تجنب هذه الأطعمة خلال شهر رمضان

قد يحتاج الجسم لتناول السكريات بعد فترة صيام طويلة، إلا أن هذا الأمر غير جيد لصحة الجسم والبشرة.

علينا تجنب بعض الأطعمة في شهر رمضان، للحفاظ على الصحة ونضارة البشرة وزيادة الطاقة.

كما يؤكد خبراء التغذية على أن وجبات الإفطار والسحور يجب أن تكون متوازنة وتحتوي على عناصر غذائية متنوعة ومكونة من الخضروات، الفواكه، اللحوم، منتجات الألبان، الحبوب والبقوليات.

الأطعمة الدسمة والمقلية

ينصح أطباء التغذية بوجه عام وفي شهر رمضان بشكل خاص، بضرورة تجنب تناول مأكولات دسمة او مقلية في السمن أو الزيت مثل أطباق الحلويات، كالزلابية المقلية والكنافة المحمرة في السمن… إلى جانب أطباق المعجنات المختلفة مثل السمبوسك لأنها مشبعة بالدهون التي يقوم الجسم بتخزينها بسرعة. كما أن تناول الأطعمة الدسمة بعد ساعات طويلة من الصيام قد يسبب مشاكل للمعدة مثل الحموضة وعسر الهضم.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر

يوصى خبراء التغذية تجنب الاكلات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل أطباق الحلويات الشرقية الرمضانية والشوكولاتة بالحليب لأنها تحتوي على قيمة غذائية منخفضة كما أنها غنية بالسعرات الحرارية المرتفعة التي تتحول إلى دهون متراكمة وبالتالي تتسبب في زيادة الوزن ويمكن أيضاً ان تؤدي إلى مشاكل صحية إذا استهلكت يومياً طوال شهر رمضان.

المشروبات الغازية والعصائر المصنعة

يعتبر شرب المشروبات الغازية والعصائر المصنعة من ضمن العادات السيئة المتبعة على مائدة الافطار والسحور، والتي عادةً ما تحتوي على نسبة سكر مرتفعة تعمل على زيادة الوزن، كما يمكن أن تسبب هذه العادة الضارة مشاكل بالبشرة مثل ظهور البثور، بالإضافة إلى الإصابة بالانتفاخ والغازات المؤدية إلى عسر الهضم. هنا ينصح الخبراء بشرب الماء أو ماء جوز الهند كبدائل مثالية عن تلك المشروبات الضارة.

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات البسيطة او المكررة

من هذه المأكولات نذكر السكريات، المعجنات، الكعك، الدونات، الكرواسون، والدقيق الابيض… جميعها اكلات تثير الشبع لمدة لا تزيد عن 4 ساعات.

الأطعمة المالحة

   علينا الابتعاد عن تناول المكسرات المملحة، المخللات، رقائق البطاطس المقلية وجميع أنواع الاطعمة التي تحتوي على صوص الصويا.

المشروبات الغنية بالكافيين

يحذر خبراء التغذية من شرب القهوة في وجبة السحور لأنها تؤدي بدورها إلى الإصابة بالأرق. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر القهوة مدرة للبول وبالتالي ستصيب بالجفاف أثناء الصيام.

Post Author: SafirAlChamal