هل يتعلم المسؤولون اللبنانيون من آنجيلا ميركل؟… مرسال الترس

في الجمهوريات التي تحترم شعوبها، غالباً ما يتابع الرأي العام محاسبة هذا المسؤول أو ذاك لأدق التفاصيل، وأحياناً التافهة منها بالنسبة لشعوبنا، أو يبادر المسؤول نفسه إلى الاستقالة على تقصير أرتكبه بدون قصد في معظم الأحيان. آخر الأسماء المجليّة في هذا المضمار، المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل التي وصفها العديد من الكتّاب العالميين بأنها: “أعظم […]

ليتكم تقدمون أفعالاً.. وتصمتون!… مرسال الترس

في ظل الأزمات المالية والمعيشية والصحية التي تلف لبنان وتدفعه إلى التخلف عن معالم الرخاء والبحبوحة، نتيجة السياسات العوجاء التي رسمها له السياسيون والمسؤولون منذ ثلاثة عقود، بعد أن كان قبلة أنظار العديد من الشعوب الشقيقة والصديقة. ما زالوا يصرّون على محاولة إقناع المواطنين أنهم حريصون على سعادتهم التي باتت من الماضي البعيد، ورفاهيتهم التي […]

كيف سينجحون باعادة بناء لبنان من لا يتفقون على شيء؟ … مرسال الترس

تتزايد المخاوف بين من يقطنون على الأرض التي رسم خريطتها جنرال فرنسي قبل مئة عام، مما سيؤول إليه مستقبل هذا الذي أطلق عليه إسم وطن، وتحوّل اليوم إلى ما يشبه أكوام من الفساد والموبقات وكل شيء الاّ الوطن الذي من المفترض أن يفدوه بدمائهم، فإذ بهم يبحثون عن أرض تأويهم وتؤمن لهم لقمة عيشهم بعد […]

عندما يتدنى مستوى التخاطب السياسي الى القعر… مرسال الترس

بالرغم من كل الأزمات المعيشية والمالية والصحية التي عصفت بوطنهم، يزداد استغراب اللبنانيين يومياً إزاء ما يسمعونه من ″لغة هابطة″ من سياسيين ومسؤولين فشلوا منذ بضعة عقود في إدارة البلاد، ويضيفون فشلاً في لغة التخاطب فيما بينهم، على مرأى ومسمع من المواطنين بدون خجل، أو الإحساس بمسؤولية أن يكونوا قدوة أمام ناخبيهم وبني قومهم. وبخاصة […]

ليس المهم من سيأتي.. بل المهم ماذا سيفعل؟!… مرسال الترس

بالرغم من الأزمات التي تنهال على المواطنين وتعمل على تشتيت جهودهم أثناء التعبير عن غضبهم، فإن لسان حالهم يتمحور حول الطرح التالي: “ليس المهم لدينا من سيأتي لإدارة شؤون هذه البلاد التعيسة بمسؤوليها، بل الأهم هو ماذا سيفعل ذاك الآتي لإخراج البلاد والمواطنين مما يتخبطون به”! المواطنون في لبنان لم يعد يعنيهم أبداً من سيكون […]

عندما ينجح اللبنانيون في هدم الهيكل على رؤوسهم! … مرسال الترس

دأب اللبنانيون على التباهي بـنجاحهم عبر ″المبادرة الفردية″، متجاهلين فشلهم في التعاون على النجاح كمجموعات في إدارة شؤون بلادهم. الأمر الذي تمت ترجمته عملياً في حكم الوطن الذي إحتفل بيوبيل استقلاله الماسي منذ بضع سنوات، حيث تقف البلاد اليوم في قعر من الأزمات من دون أي بصيص أمل للخروج بسلام. ففي العام 1958 أختلف المسؤولون […]

تشاطر وكتمان للغيظ بين المستقبل والقوات؟… مرسال الترس

يتردد العديد من المراقبين في توصيف الوضع الحالي لحقيقة العلاقة القائمة بين تيار المستقبل وحزب القوات اللبنانية. ولكنهم يجمعون على إنها باتت بأسلوب أغنية المطربة العملاقة السيدة فيروز: ″تعا ولا تجي وكذوب عليي″. الطرفان يتشاطران ويكتمان غيظهما في توصيف الحال، بانتظار ″نقلة ما″ تكون حداً فاصلاً بين الإفتراق النهائي أو التحاور لحين حدوث لحظة إنتخابية […]

كيف يمكن معالجة مشاكل سعد وجبران؟… مرسال الترس

تتضارب الأفكار والطروحات على الساحة اللبنانية منذ خمسة أشهر ونصف حول كيفية تشكيل الحكومة الجديدة، من دون التوصل إلى أية نتيجة ملموسة، ومن دون سعي لإيجاد حلول للمشاكل الصحية والمعيشية والمالية التي تشد خناقها على رقاب المواطنين الذين باتوا على ما يقوله المثل الشعبي: “معلقين بحبال الهواء”، نتيجة التجاذبات الدولية والإقليمية والصراعات المحلية على كل […]

العتب لا ينفع مع أميركا! … مرسال الترس

منذ أن وطأت الولايات المتحدة الأميركية أرض الشرق الأوسط في خمسينيات القرن الماضي لخلافة الانتدابين الفرنسي والبريطاني، برهنت بوضوح أنها لا همّ لها سوى مصالح الكيان الصهيوني وتأمين حمايته من الأخطار، وتكوين مظلة دائمة لاستمرار تفوقه. ولذلك ترى العديد من الدول العربية نفسها مصدومة من التصرفات الأميركية التي تبدي في العلن اهتمامها بصداقة تلك الدول، […]

كيف ستعاقب فرنسا معرقلي تشكيل الحكومة؟… مرسال الترس

بعد عتب أميركي، حسمت فرنسا عبر وزير خارجيتها جان إيف لودريان أمرها الأسبوع الفائت وإتجهت لإتخاذ الإجراءت المناسبة لمعاقبة معرقلي تشكيل الحكومة العتيدة في لبنان. فأجرى ناظر خارجية ″الأم الحنون″ سلسلة من الإتصالات مع نظرائه الاوروبيين لحثّهم على الإستعجال في دراسة خيار فرض عقوبات اوروبية فاعلة على اللبنانيين الذين يعرقلون تشكيل الحكومة المنتظِرة منذ خمسة […]