اعتقال فنانة فلسطينية ومثولها أمام القضاء الإسرائيلي اليوم

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية المغنية والمؤثرة الفلسطينية دلال أبو آمنة، أمس الإثنين، بسبب منشور لها على مواقع التواصل الاجتماعي اعتبرته محرضا.ً

واقتادت الشرطة الإسرائيلية أبو آمنة للاستجواب، وستمثل أمام القضاء، اليوم الثلاثاء، بتهمة التحريض.

وقالت المحامية الموكّلة بالدفاع عن الفنانة، عبير بكر أن أبو آمنة اعتُقلت للتحقيق معها بشأن منشور على حسابها على “فايسبوك”، جاء فيه: “لا غالب إلا الله” وكان قد نُشر يوم السبت الماضي، من قِبل الطاقم الإعلامي للفنانة.

وأضافت المحامية أن الفنانة “لا تزال تخضع للتحقيق، ولم يتم حتى هذه اللحظة اتخاذ قرار رسمي بتمديد اعتقالها”، مشددة على أن “هذه هي نية الشرطة اعتقالها، حتى قبل أن يحققوا معها”.

وأوضحت أن عناصر الشرطة وصلوا منزل الفنانة لاعتقالها، فيما كانت “تتقدّم بشكاوى ضد التحريض عليها من قبل مستوطنين، وبضمنها التحريض على العنف” في حقها، مشيرة بكر إلى أنه رغم محاولات حذف بعض المضامين المسيئة للفنانة، إلا أن التحريض ظل مستمراً من قبل المستوطنين.

ولدت دلال في مدينه الناصرة الجليلية عام 1983، وهي مغنية ومنتجة وباحثة في علوم المخ وعلم وظائف الأعصاب في معهد التخنيون التطبيقي في مدينة حيفا، وأيضاً أم لطلفين، ورغم انشغالها، إلا أن عشقها وحبها للموسيقى منذ نعومة أظافرها، جعلها تخوض مجال الغناء، منذ الطفولة.

واشتهرت دلال بأدائها أغاني التراث الفلسطيني والشامي، واتقنت الغناء بألوانه المتنوعة، والتي تشمل الروحي والصوفي والأندلسي والكلاسيكي، ومثلت فلسطين في عدد من الأوبريتات العربية مثل أوبريت أرض الأنبياء، وأوبريت نداء الحرية عام 2014، ومن أشهر أغانيها “أنا قلبي وروحي فديتك” و”خليني في بالك”، و”كريم يا رمضان”، و”عين العذراء”.

وأطلقت دلال 3 ألبومات، هي “عن بلدي”، الذي تحكي فيه عن قضية فلسطين، و”ياستي” ويتضمن هذا الألبوم أغنيات من التراث الشعبي الفلسطيني بشكل خاص والشامي بشكل عام، بمشاركة “الجدات” مع قص الحكايات على المسرح. والتي أطلقت عليهن حارسات التراث الفلسطيني، بالإضافة إلى ألبوم “نور”، وهو عبارة عن إنشاد وأغاني صوفية جميلة تتحدث عن العشق الإلهي.

كما حازت دلال على عدد من الجوائز، أبرزها أفضل شخصية نسائية في فلسطين في عام 2017 من وزارة الثقافة الفلسطينية.

وكانت أحدث مشاركات أبو آمنة، افتتاحها ليالي مهرجان القدس في دورته الثامنة والعشرين، الذي أقيم في آب الماضي من العام الجاري، وقدمت خلاله مجموعة من الأغاني الفلسطينية والثورية والروحانية والطرب الأصيل، من بينها أغاني ألبومها الأخير “نور الصوفي”.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal