فنلندا تُصبح رسميًا العضو الحادي والثلاثين في الناتو

أصبحت فنلندا العضو الحادي والثلاثين في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، اليوم الثلاثاء، في تحول استراتيجي تاريخي أثارته حرب موسكو على أوكرانيا، والذي سيؤدي لمضاعفة المناطق المتحالفة مع الولايات المتحدة، على الحدود الروسية.

وقال الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ: خاض الرئيس بوتين الحرب ضد أوكرانيا بهدف واضح لتقليص حجم الناتو.. اليوم يحصل على العكس تماما.

والانضمام إلى الناتو يضع فنلندا تحت المادة الخامسة للحلف، التي تشير إلى أن هجوما على عضو واحد بالناتو، يجب أن يعتبر هجوما ضد أعضاء الناتو جميعا.
كان هذا هو الضمان الذي قرر القادة الفنلنديون أنهم بحاجة إليه وهم يشاهدون هجوم روسيا المدمر على مساحات شاسعة من أوكرانيا.

ودخول فنلندا يعني دخول جيشا قويا إلى التحالف، حيث يتكون الجيش الفنلندي من 280 ألف عنصر، وواحدة من أكبر ترسانات المدفعية في أوروبا.
علاوة على ذلك، فإن موقعها الاستراتيجي يعزز دفاعات الناتو على الحدود الممتدة من دول البلطيق المعرضة للخطر إلى منطقة القطب الشمالي ذات المنافسة المتزايدة.

وكل ما تبقى هو المراسيم الشكلية التي ستتم في مقر الناتو الثلاثاء.
سيسلم وزير خارجية فنلندا أوراق الانضمام الرسمية إلى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين، الحافظ على المعاهدة التأسيسية لحلف شمال الأطلسي.
بعد ذلك، سيرفع علم البلاد الأزرق والأبيض إلى جانب علم حلفائها الجدد، أمام مقر الناتو في بروكسل.


Related Posts


 

Post Author: SafirAlChamal