مبعوث أممي: اتفاق لـ”خفض التصعيد” بين الحوثيين والحكومة اليمنية

أعلنت الأمم المتحدة  أن الحكومة اليمنية والحوثيين توصلوا إلى اتفاق لخفض التصعيد في ما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية، بعد فترة من التوترات بين الطرفين.

وأبلغ الطرفان المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ اليوم أنهما اتفقا “على عدة تدابير لخفض التصعيد”، بحسب بيان صادر عن غروندبرغ الذي شكر السعودية على “الدور الهام” في التوسط في الاتفاق.

وقال مكتب المبعوث إن الاتفاق الأخير يتضمن “إلغاء القرارات والإجراءات الأخيرة ضد البنوك من الجانبين والتوقف مستقبلاً عن أي قرارات أو إجراءات مماثلة”.

وقال مكتب غروندبرغ إنه بعد إبرام الاتفاق الأخير، ستعقد الأطراف المتحاربة “اجتماعات لمناقشة كافة القضايا الاقتصادية والانسانية بناء على خارطة الطريق”.

وشدد على “ضرورة تعاون الطرفين من أجل التوصل إلى اقتصاد يخدم جميع اليمنيين ويدعم تنفيذ وقف إطلاق النار على مستوى البلاد واستئناف عملية سياسية جامعة”.

ولفت البيان أيضاً إلى أن الطرفين اتفقا على تسوية الخلافات حيال الخطوط الجوية اليمنية، الناقل الجوي الوطني في البلاد الذي اتهم الحوثيين بتجميد أمواله المودعة في مصارف صنعاء.

وقال البيان إنه سيتم عقد اجتماعات “لمعالجة التحديات الإدارية والفنية والمالية التي تواجهها الشركة”، بحسب ما نقلت “فرانس برس”.


Related Posts


 

Post Author: SafirAlChamal