بالفيديو: بآلة صغيرة… مندوب إسرائيل يمزق ميثاق الأمم المتحدة أمام الجمعية العامة

استعان مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة بآلة تمزيق صغيرة، ليمزق خلال كلمته في جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة، الجمعة، نسخة من ميثاق الأمم المتحدة، احتجاجاً على التصويت على منح حقوق إضافية لفلسطين.

وألقى مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، الذي كان يتحدث من المنصة قبل التصويت، ميثاق الأمم المتحدة في آلة التقطيع وقال للأعضاء: «أنتم تمزقون ميثاق الأمم المتحدة بأيديكم. عار عليكم!».

وقال إردان إن التصويت لصالح إقامة دولة فلسطينية «تدمير وتمزيق للميثاق الأممي»، وفق ما أفادت به صحيفة «تلغراف» البريطانية.

وصوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالأغلبية، الجمعة، لصالح مشروع قرار يوصي مجلس الأمن الدولي بإعادة النظر بإيجابية في مسألة حصول فلسطين على العضوية الكاملة، لكن الولايات المتحدة ألمحت باستخدام حق النقض (الفيتو) مجدداً في مجلس الأمن.

 

مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان يستعين بآلة تمزيق صغيرة نسخة من ميثاق الأمم المتحدة (رويترز)

 

وتقول الأمم المتحدة إن القرار الذي حظي بموافقة 143 عضواً، «يدعم طلب فلسطين للحصول على عضوية كاملة بالأمم المتحدة، ويوصي مجلس الأمن بإعادة النظر في الطلب، كما يحدد طرقاً لإعمال حقوق وامتيازات إضافية تتعلق بمشاركة فلسطين بالأمم المتحدة».

وصوت 9 أعضاء فقط ضد القرار من بينهم الولايات المتحدة وإسرائيل، بينما امتنع 25 عضواً عن التصويت بما فيهم بريطانيا وألمانيا وكندا.

 

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يستمع إلى سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان أثناء حديثه مع أعضاء مجلس الأمن أثناء حضوره اجتماعاً لمعالجة الوضع في الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية في مقر الأمم المتحدة بنيويورك (رويترز)

 

وقال مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور: «لقد وقفت على هذه المنصة مئات المرات، وفي كثير من الأحيان في ظروف مأساوية، ولكن لا شيء يمكن مقارنته بما يعيشه شعبي اليوم». وأضاف: «لقد وقفت على هذه المنصة مئات المرات، لكن لم يسبق لي أن وقفت من أجل تصويت أكثر أهمية من هذا اليوم التاريخي».

 

مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور يصفق على تصفيق الجمهور أيضاً بعد خطابه أمام تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة على طلب فلسطين لتصبح عضواً كامل العضوية في الأمم المتحدة في مقر الأمم المتحدة بنيويورك (إ.ب.أ)

وفي مواجهة الحرب في غزة، كرّر الفلسطينيون مطلع أبريل (نيسان) طلباً تقدموا به عام 2011، ويسعون عبره إلى جعل فلسطين دولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة؛ حيث تتمتع حالياً بصفة «دولة غير عضو لها صفة مراقب»، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

تتمتع فلسطين بوضع دولة مراقب غير عضو منذ عام 2012، ما يسمح ببعض الحقوق التي لا تصل إلى مستوى العضوية الكاملة. ولا يمكن اتخاذ القرار بشأن العضوية إلا من خلال مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. ويتطلّب منح العضوية الكاملة، قبل التصويت في الجمعية العامة بغالبية الثلثين، توصية إيجابية من مجلس الأمن، لكن الولايات المتحدة استخدمت حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار بهذا الشأن في 18 أبريل. ورغم أن الجمعية العامة لا يمكنها تجاوز هذا «الفيتو»، فإن الفلسطينيين قرروا التوجه إلى الدول الأعضاء الـ193 ليثبتوا بذلك أنه من دون «الفيتو» الأميركي كانوا ليحصلوا على غالبية الثلثين اللازمة للمصادقة على العضوية.

الشرق الاوسط


Related Posts


 

Post Author: SafirAlChamal