وزير الخارجيّة التركيّ يزور السعودية لبحث ملفّ غزة

يزور وزير الخارجية التركي هاكان فيدان السعودية يومَي الأحد والاثنين في إطار جهود منظمة التعاون الإسلامي لوقف إطلاق النار في غزة، وفق ما أفادت مصادر ديبلوماسيّة، السبت.

وبحسب هذه المصادر، فإنّ “فيدان سيلتقي خلال زيارته للرياض أعضاء مجموعة الاتصال التي شكلتها منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية لإنهاء المجزرة في غزة وضمان سلام دائم”.

وبعد أكثر من خمسة أشهر من الحرب، تبنى مجلس الأمن الدولي قراراً في 25 آذار يدعو إلى “وقف فوري لإطلاق النار”، لكنه بقي حبرا على ورق.

ومن المقرر أن تلتقي مجموعة الاتصال أيضاً وزراء خارجيّة عدة دول غربية، بحسب المصادر التي لم تقدم مزيدا من التفاصيل.

وزار هاكان فيدان مؤخرا قطر التي تقوم بوساطة بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية لمحاولة إنهاء الحرب التي بدأت إثر هجمات حماس على جنوب إسرائيل في السابع من تشرين الأول.

كما واستقبل نظيره المصري سامح شكري وكان إلى جانب الرئيس رجب طيب اردوغان خلال الزيارة الرسمية التي قام بها رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في 20 نيسان لاسطنبول.

و”الأولوية الأخرى هي أن تصل المساعدات الإنسانية إلى غزة بشكل عاجل وبدون انقطاع”، بحسب المصادر نفسها التي ذكّرت بأن تركيا من أولى الدول التي أرسلت مساعدات إلى غزة، من بينها 13 سفينة وتسعة قوارب تحمل 50 ألف طن من المساعدات ومياه الشرب.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal