“صورة نادرة للكعبة المشرفة التُقطت عام 1860″؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المتداول: صورة “نادرة”، وفقاً للمزاعم، “تظهر الكعبة المشرفة في مكة المكرمة عام 1860”.

الا أنّ هذا الزعم غير صحيح.

 

الحقيقة: الصورة نشرها موقع “صباح” التركي في 30 تشرين الاول 2016، بكونها ملتقطة في موقع تصوير الفيلم الايراني عن النبي محمد بعنوان: “محمد رسول الله”، في إيران. FactCheck#

“النّهار” دقّقت من أجلكم 

 

ما القصة؟ 

الصورة بلا الوان، وتظهر فيها منازل قديمة، يتوسطها بناء مكعب الشكل. وقد تكثف التشارك فيها على نطاق واسع، عبر حسابات أرفقتها بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): “بيت الله الحرام في مكة المكرمة عام 1860″، وايضا “صورة نادرة للكعبة المشرفة التقطت عام 1860”.

– حقيقة الصورة – 

الا ان الصورة المتناقلة لها سياق مختلف تماما، وفقا لما يبينه تقصي حقيقتها.

فالبحث العكسي عنها يوصلنا، عبر محرك Tineye، الى مصدرها الاصلي، موقع “صباح” التركي، الذي نشرها في 30 تشرين الاول 2016 ، ضمن تقرير عن زيارته “موقع تصوير فيلم عالي الجودة عن حياة النبي محمد بعنوان: محمد رسول الله” في ايران.

 

وافاد “صباح” بأنه “تم إنشاء الموقع المسمى مدينة نور السينمائية، في منطقة تقع بين طهران وقم، ولكنها أقرب إلى قم”. وهنا تم تصوير “فيلم محمد رسول الله” منذ سبع سنوات تقريبا”.

و”قد بلغت تكلفته نحو 40 مليون دولار”، “ليكون بذلك أكثر الأفلام كلفة في تاريخ السينما الإيرانية، وقد ساعدت هذه الميزانية في بناء أحياء في جنوب طهران مشابهة لتلك التي كانت في مكة قبل 1400 عام ).

و”في تلك المدينة، يمكن زيارة منزل نسخة طبق الأصل للمنزل الذي ولد فيه النبي محمد” ().

ونشر الموقع صورا عدة التقطها إلهامي يلدريم İlhami YILDIRIM، وتظهر معالم عدة في المدينة.

وقد عُرض فيلم “محمد رسول الله” للمخرج الإيراني مجيد مجيدي في 27 آب 2015 في نحو 143 دار عرض سينمائية في إيران. كذلك عُرض في الافتتاح الرسمي لمهرجان أفلام العالم في مونتريال بكندا ). ويروي حياة نبي الإسلام من ولادته حتى بلوغه سن الثالثة عشرة”.

ويظهر محمد الشاب مرتديا على الدوام ملابس بيضاء. ولا يظهر المخرج مرة وجه الممثلين الذين يؤدون دوره، سواء طفلا او صبيا او فتى، وهو ما يهدف بحسب المخرج الى “احترام عقيدة قديمة بين المسلمين تقضي بعدم تجسيد النبي محمد” .

وقد أثار الفيلم الإيراني انتقادات واسعة من شخصيات دينية اعتبرته مسيئا لمقام الرسول الكريم، بينما ذكر مخرج الفيلم مجيد مجيدي أن الغرض من هذا العمل السينمائي هو “تغيير الصورة العنيفة” التي ارتبطت بالإسلام (،).

– صور قديمة للكعبة المشرفة –

وللراغبين، يمكن مشاهدة صور قديمة للكعبة المشرفة ومكة عام 1880 (، وعام 1887، وعام 1893 ()، وعام 1920

 

النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصورة المتناقلة” “نادرة وتظهر الكعبة المشرفة في مكة المكرمة عام 1860”. في الواقع، الصورة نشرها موقع “صباح” التركي في 30 تشرين الاول 2016، بكونها ملتقطة في موقع تصوير الفيلم الايراني عن النبي محمد بعنوان: “محمد رسول الله”، في إيران.

النهار


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal