إستراحة الأحد.. هذه الأخبار غير صحيحة!… إعداد صبحية دريعي

الخبر الاول: يتم التداول بخبر على مواقع التواصل الاجتماعي، مفاده أن الطيران الحربي الإسرائيلي قام برمي مناشير فوق منطقة صيدا وجوارها تحذر المواطنين. 

بعد التدقيق بالصورة المتداولة، تبيّن أنها قديمة، وتعود لحرب تموز 2006. يُذكر أنه تمّ التداول بها في العام 2019 أيضاً.

الخبر الثاني: إنتشر خبر يزعم إعلان وزارة التربية والتعليم البدء بالتعليم عن بعد ابتداء من الأسبوع المقبل

في الحقيقة نفت وزارة التربية والتعليم العالي كل ما يشاع مشددة على محاولة إنقاذ العام الدراسي بأقل خسائر ممكنة

الخبر الثالث: انتشر فيديو لعارضة الأزياء الفلسطينية-الأميركية بيلا حديد تعتذر فيه عن تصريحاتها السابقة الداعمة لفلسطين، وتقول: “أنا أقف في صف إسرائيل ضد الإرهاب”.

بعد التدقيق، تبيّن أنّ الفيديو *أنجِز بواسطة الذكاء الاصطناعي*، وابتكر من فيديو سابق لها في تشرين الأول/ أكتوبر 2016، تحدّثت حينها عن معاناتها مع مرض “لايم”.

الخبر الرابع : إيدي كوهين: “آلاف اللبنانيين يعودون لقرى ومناطق جنوب لبنان عقب خطاب نصر الله الذي خذل به حماس نصرة لدولة إسرائيل”.

في الحقيقة خرجت مسيرات بالدراجات النارية في عدة مناطق في بيروت بعد خطاب الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله يوم أمس.

ولم تتوجّه هذه الدراجات النارية إلى المناطق الجنوبية، بل كانت مؤيدة للخطاب وجالت رافعة أعلام الحزب، أي أنّ مزاعم كوهين كاذبة.

الخبر الخامس: وقوع قائد الهجوم على مخيم البريج العقيد يائير شالام في قبضة المقاومة بغزة.

بعد تدقيق الصورة، تبين أنها تعود لنيسان/أبريل الماضي، حيث قامت خدمات الأمن الخاصة في أوكرانيا باعتقال المشتبه به في الخيانة الهارب فيكتور ميدفيتشوك. كما أعلن عنها الرئيس فولوديمير زيلينسكي في بتاريخ 12 نيسان/أبريل، وذكرت وكالة أخبار أوكرانية أن النائب تم اعتقاله وهو “على وشك الفرار من البلاد”.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal