“التايمز”: الجيش الإسرائيلي وضع خطط حرب برّية في لبنان

وضع جيش الاحتلال الإسرائيلي خططاً لحرب برية على جنوب لبنان، وذلك على الرغم مما تنطوي عليه هذه الخطوة من خطر تصعيد الأمور إلى حرب شاملة في جبهة أخرى، وسط دعوات أصدرها الحلفاء الغربيون لإسرائيل بضبط النفس، حسب صحيفة The Times البريطانية.

وقال جيش الاحتلال إنه يريد أن يدفع بقوات حزب الله في جنوب لبنان إلى شمال نهر الليطاني، وهو خط ذو أهمية رمزية لكلا الجانبين. ويقول السياسيون والخبراء العسكريون في إسرائيل إنهم لا يستطيعون القبول بوقف متساهل لإطلاق النار مع حزب الله، في نهاية الحرب الحالية في غزة. حيث فرَّ نحو 86 ألف إسرائيلي من المنطقة الحدودية المتاخمة لحدود لبنان منذ بداية الاشتباكات، فيما استبعد ضابط كبير في جيش الاحتلال، الأحد 17 كانون الأول، أن يعود كثير من هؤلاء إلى مساكنهم حتى إذا توقف إطلاق النار.

وتنقل “التايمز” عن مسؤول عسكري اسرائيلي بارز، إن ما حدث في غزة لا يقارن بما يمكن أن يفعله حزب الله في الشمال. مضيفاً أن القرار بشأن اطلاق عملية برية عبر الحدود يعود لنتنياهو وحكومته الحربية، مع تشديده على أنه لا يمكن العودة إلى ما كان الوضع عليه قبل أحداث 7 تشرين الأول.

وقال جوناثان كونريكوس، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إنه لا يمكن العودة إلى الوضع الذي كانت عليه الأمور قبل 7 تشرين الأول، و”الجيش الإسرائيلي متأهب، ويزيد من استعداده”، و”قد وافق رئيس أركان الجيش الإسرائيلي على الخطط والجداول الزمنية المحددة لتجهيز الجيش”.
وأشارت تقارير إلى أن حزب الله يخشى إغضاب اللبنانيين إذا انحدرت الأمور إلى صراع محتدم مع إسرائيل، لا سيما أن جيش الاحتلال هدد مراراً بتدمير البلاد إذا اشتعلت الحرب. ومع ذلك، يرى الإسرائيليون أن حزب الله يغذي الآمال في شن هجمات محدودة على شمال إسرائيل، ويعتقد جيش الاحتلال أن تخلي سكانه المدنيين عن المنطقة الحدودية يعدُّ تسليماً بنوع من الانتصار لحزب الله.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal