بالصور.. حفل ثقافي لبناني – هندي – ياباني.. بعنوان: “حلم السلام” في طرابلس

أقام مركز ايليت للثقافة والتعليم فعالية ثقافية ضخمة بعنوان ” حلم السماء”، برعاية سفارتي الهند واليابان في لبنان، وبالتعاون مع جامعة بيروت العربية، وذلك في حرم الجامعة، بحضور النائب اللواء أشرف ريفي وزوجته سليمة أديب، سفير دولة الهند الدكتور سهيل أجاز خان، سفير دولة كوريا الجنوبية ايل بارك وزوجته، السكرتير الثاني في سفارة اليابان ومسؤولة الشؤون السياسية والثقافية مينامي كونيتومو، الوزير المفوض في سفارة كازاخستان يرجان كاليكينوف، رئيس اساقفة طرابلس وسائر الشمال للروم الملكيين الكاثوليك المطران ادوار ضاهر، نائب حاكم مصرف لبنان الدكتور سليم شاهين، القائمقام ايمان الرافعي، رئيس المنطقة الاقتصادية في طرابلس الدكتور حسان الضناوي، مديرة جامعة القديس يوسف في طرابلس الدكتورة فاديا علم الجميّل ممثلة الاب البروفسور سليم دكاش، مديرة معهد حقوق الانسان في نقابة المحامين المحامية دوللي فرح ممثلة نقيبة المحامين ماري تيريز القوال، المهندس محمد جليل ممثلا نقيب المهندسين بهاء حرب، رئيس جامعة بيروت العربية الدكتور عمر جلال العدوي وزوجته، نائب رئيس الجامعة لشؤون فرع الشمال الدكتور خالد بغدادي، رئيسة مركز ايليت للثقافة والتعليم الدكتورة ايمان درنيقة الكمالي،القائم بالاعمال في سفارة الهند سانديب غرڤر، والمسؤولة عن القسم الثقافي في سفارة اليابان السيدة غريتا نون، المدير العام لوزارة الثقافة السابق د. علي الصمد، رئيس مؤسسة شاعر الفيحاء سابا زريق د. سابا زريق وزوجته، رئيسة الصليب الاحمر لفرع الكورة فريدا أيوب، السيدة منى الأحدب ، اضافة الى عدد كبير من رؤساء وممثلي الهيئات التعليمية والثقافية والاكاديمية والدينية والاجتماعية والسياحية، وحضور كبير تجاوز كل التوقعات. 

معرض صور ولوحات فنية

البداية، مع استقبال الضيوف، وحفل كوكتيل، رافقته مقطوعات من الموسيقى الهندية واليابانية واللبنانية، إضافة الى معرض صور ولوحات فنية تجسد الحضارات والثقافات الثلاثة، وكذلك الملابس الفولكلورية التقليدية التي استطاع الضيوف ارتدائها والتقاط الصور بها.

العدوي 

بداية مع النشيد الوطني اللبناني، ثم النشيدين الهندي والياباني. تلا ذلك، كلمة لرئيس الجامعة الدكتور العدوي، رحب فيها ب”الحضور”، وأشاد ب”أهمية الثقافة وضرورة الربط بين الثقافات والحضارات المتعددة”. وشكر “مركز ايليت على التعاون” ، متمنيا ل”الجميع ان يستمتعوا بالعرض الفني”.

درنيقة

بدورها، الدكتورة درنيقة، استهلت كلمتها بالقول: ” ثمة أشياء لا يشبع المرء من تأملها، السماء ذات النجوم والوجه الانساني، فكيف اذا كنا هذا المساء امام الاثنين : وجوهِكم الطيبة وحلم السماء. عندما اطلعتني رئيسة فرقة اليابانية Dreamers Japan in Lebanon السيدة ايكو, عن عنوان الحفل ومعناه، وان “حلم السماء” جاء نتيجة توق اليابان الى حل عندما اجتاحت البلاد موجات الوباء في القرن السابع، وجدت العنوان والموضوع مناسبين لما نحتاجه اليوم في لبنان، خاصة اننا نعيش سلسلة من المتاعب والازمات المتتالية، والتي قد تحتاج الى حلم أقرب الى حلم السماء ليقلب ظللماتنا الى نور”. 

وأضافت :” يمتلكني في هذه اللحظه السؤال التالي: هل لنا، في هذا السياق ان نجرب مداواة مشاكلنا الوطنية بالحلول الثقافية بعد ان فشلنا بكافة الحلول السياسية؟ ان مشروع خلاص وانقاذ الوطن لا يمكن الا ان يكون في جوهره مشروع ثقافة. ولبنان بحاجة الى سياسة يجرّها جواد الثّقافة”. 

وتابعت:” طرابلس مدينة تنبض وتقطر بالثقافة بكل معالمها واماكنها الجغرافية، فجبالها ترشح ثقافة العزة والعنفوان، وبحرها ثقافة الاكتشاف، وساحلها ثقافة الانفتاح، 

واسواقها ثقافة التراث ووسطها ثقافة التعايش.والثقافة لا يمكن أن تُدْرك نفسها وتصل إلى حالة النضج إلا إذا كانت قادرة على الارتباط بالثقافات الأخرى بمعنى شامل وتفاعلي. وهذا ما عملنا وما زلنا نعمل عليه في مركز ايليت للثقافة والتعليم، الذي أردناه واجهة ثقافية لمدينة طرابلس، وهمزة وصل بين الحضارات المتعددة”.

وشكرت درنيقة ” إدارة جامعة بيروت العربيةمثنية على جهود د. خالد بغدادي الذي سهر على انجاح هذا العمل المميز ، كما و وسفارتي اليابان والهند، على الرعاية وارحب بالسفير الياباني “ماسايوكي ماغوشي”، الذي استلم مهامه الديبلوماسية في لبنان حديثا، وافتخر ان تكون باكورة اعماله الثقافية انطلقت من مدينة طرابلس. كذلك اثبتت الهند انها صديقة حقيقية للبنان ووقفت الى جانبه في محنه، وهي اليوم ايضا تقدم وفق مشروع Jaipour Foot Camp ٣٠٠ طرف اصطناعي لمن هم بحاجة. وأخص بالشكر الدكتور سهيل خان، الذي سيترك لبنان غدا ليستلم مهامه الديبلوماسية الجديدة كسفير دولة الهند في المملكة العربية السعودية العزيزة على قلوبنا”.

وختمت:” ‎اليوم سوف تتحد ثلاث ثقافاتٍ عريقة، هي الهند واليابان ولبنان، لتخلق إبداعًا، نوكد من خلاله ايماننا ان هناك قوة تتجاوز الفن وتخترق حدود المكان والزمان لتربط قلوببنا جميعنا معا بحلم السماء”.

 

الدكتور خان

من جهته، رحب سفير الهند أجاز خان، ب”الحضور”، معبرا عن “اعجابه الكبير بعددهم الهائل”، وقال :” ان الهند ولبنان يتمتعان بعلاقات ثنائية ودية تسودها المحبة والاحترام”، وشكر ل”جامعة بيروت العربية استضافتها واخص بالشكر مركز ايليت الذي اعتبره شريكنا الدائم، بعد ان تعاون مع السفارة في العديد من النشاطات المتنوعة” .

وأضاف: “سأترك لبنان غدا حاملا معي أجمل الذكريات، كما انني فخور بمساهمتي المتواضعة خلال وجودي في لبنان”، وقال :” لقد زرت البلد بأكمله وتعرفت على اجمل الأصدقاء، واترك لبنان هذا البلد الجميل، متمنيا له ولشعبه الطيب كل الخير”. 

وختم: ساكرم اليوم سيدتين لبنانيتين، السيدة الاولى هي الدكتورة اوغاريت يونان 

 الحائزة على جائزة Jamnalal Bajaj الدولية لتعزيز القيم الغامدية خارج الهند، والدكتورة إيمان درنيقة لاعمالها وجهودها ودورها الريادي كشخصية بارزة في مجال الثقافة والتربية والتعليم وقد تعاونت مع الهند وكان لها دور فعال في تقوية العلاقات الودية بين الهند ولبنان”. 

بعدها، سلم خان درعا تكريمية للسيدة يونان، كما سلم خان درعا اخرى للدكتورة درنيقة. 

عرض فني 

تلاه، عرض فني رائع قدمته الفرقة اليابانية Dreamers Japan in Lebanon بقيادة رئيسته السيدة ايكو استاذة تعليم اللغة اليابانية في المركز الثقافي الياباني في جامعة القديس يوسف مع الفنان المحترف وأستاذ البهاراتناتيام في سفارة الهند في لبنان السيد ديبيش هوسكيري وطلابه، والمسؤولة المتخصصة في التنمية الاجتماعية في وكالات الأمم المتحدة السيدة سيكو سوجيتا.

وقدمت الفرقة اليابانية عرض الساموراي الياباني، اضافة الى لوحات راقصة بالسيف والمروحة. كما قدم استاذ الرقص الهندي المحترف ديبش مع السيدة ايكو وبعض الطلاب لوحات فنية تعود الى فن البهاراتناتيام، نالت إعجاب الجمهور الذي انبهر من قيمة العرض المميز والمبتكر، وصفق الجميع دون توقف عندما أدى الراقص الهندي مع الراقصة اليابانية لوحة ولا اروع على اغنية فيروز ” بنت الشلبية” التي سبقها بيتان من شعر نزار قباني. 

واختتم الحفل بالتصفيق الحاد، وتقديم الورد لاعضاء الفرقة واخذت الصور التذكارية.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal