البترون تطلق ثورتها السياحية.. وتستقطب جمهورا من لبنان والخارج!… لمياء شديد

ما شهدته مدينة البترون ومرفأ صياديها خلال ″الويك آند″ كان بمثابة ثورة حقيقية، ثورة سياحية ضد اليأس والحزن، والعتمة، والذل، ثورة قرر البترونيون إحياءها ليقولوا لكل العالم أنهم مستمرون بالرغم من كل الظروف الصعبة.

على مدى يومين، تدفق أصدقاء البترون باتجاه مينائها حيث أقامت لجنة مهرجانات البترون الدولية “مهرجان النبيذ والبيرة والمأكولات البحرية” لتسليط الضوء على ما تختزنه البترون، المدينة الرابضة على شاطئ البحر المتوسط والتي تحولت بلمحة بصر إلى لولؤته.

إنها “بوتريس” وتعني عنقود العنب، والتي عرفت كيف تعيد إحياء تاريخها فتحولت إلى حاضنة لمصانع النبيذ والبيرة بالاضافة الى ما اشتهرت به من ثروات بحرية يتم استثمارها وتقديم اطباقها للسياح ومحبي هذا النوع من المأكولات.

من كل المناطق اللبنانية ومن معظم دول العالم حضروا إلى البترون لتذوق منتجاتها، ونجحت لجنة مهرجانات البترون الدولية بأن تسوق للمدينة التي أضحت سيرتها وسياحتها على كل شفة ولسان فحجزت مكانا لها على الخارطة السياحية اللبنانية وباتت على خطى منافسة أشهر المدن العالمية.

من يزور البترون يدرك أن وراء سر هذه النهضة السياحية جهود جبارة وأياد تكاتفت لتحقيق ما يحتاج إلى فريق عمل من مئات الأشخاص نظرا لما يتطلبه التحضير والتجهيز لمثل هذه المهرجانات حيث لا يمكن تسجيل أي خطأ أو هفوة قد تعيق نجاح النشاطات.

فياض

يقول رئيس لجنة مهرجانات البترون الدولية المحامي سايد فياض :”بعد المحطة الأولى من مهرجاناتنا لهذه العام مع لوكس صقر الذي أحيا حفلة موسيقية وغنائية مميزة ورائعة جدا على المدرج الروماني، نظمنا هذا المهرجان الذي استمر على مدى يومين، لأن البترون تشتهر بصناعة النبيذ والبيرة والمأكولات البحرية. أما موعدنا الاسبوع المقبل فسيكون مع Marche du port وهو أكبر سوق في لبنان وسيقام على مدى 4 ايام في 21 و22و23و24 تموز في ميناء البترون ويشارك فيه عدد كبير من المصممين الذين سيعرضون منتجاتهم وسيتخلله عدد من النشاطات المتنوعة على أن نتوقف مع معرض للتصوير الفوتوغرافي في 30 تموز batroun art fair الذي سيشارك فيه المصور الفوتوغرافي روجيه مكرزل، الرسام أندريه كالفايان والمهندس غسان بكرى في معروضاته الخشبية.

ويضيف: أما شهر آب فسيتخلله نشاط بحري مميز وعرض للمراكب البحرية على مسرح العزائم عند خليج البحصة على أن نختتم فعاليات مهرجانات لهذا الصيف كما جرت العادة مع مهرجان السينما للأفلام القصيرة المتوسطية في الأسبوع الأول من أيلول في حي المغترب، وهو مهرجان يجمع نخبة من عالم السينما ويختتم باختيار افضل فيلم وطني وأفضل فيلم أجنبي بالاضافة الى فيلم يختاره الجمهور.”

الحرك

أما رئيس بلدية البترون رئيس اتحاد بلديات منطقة البترون مرسيلينو الحرك فيؤكد أن “مهرجان النبيذ والبيرة والمأكولات البحرية هو محطة سنوية ينتظرها كل اللبنانيين، وهو نشاط يقام لتشجيع الصناعات البترونية من نبيذ وبيرة في القضاء والمدينة بالاضافة الى المأكولات البحرية التي تشتهر بها مدينة البترون وهي بمثابة هوية لها نحافظ عليها من خلال إستمراريتنا في هذا النشاط. “

ويضيف: “البترون في مهرجان دائم وهذا بفضل لجنة المهرجانات ورئيسها وكل الجمعيات والهيئات البترونية التي نجحت بتعاونها وتكاتفها أن تحجز للمدينة مكانة خاصة ومميزة على الخارطة السياحية اللبنانية والعالمية. وها هي البترون اليوم تستقطب السياح من لبنان والخارج وأملنا أن يعم الاستقرار وطننا الحبيب فيستعيد ازدهاره ونهضته على كافة المستويات. “


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal