دائرة الشمال الثالثة.. تحالفات غريبة خارجة عن المألوف!..

كتب المحرر السياسي

دائرة الشمال الثالثة، فخامة الاسم تكفي، فهي دائرة الطامحين لرئاسة الجمهورية كما انها دائرة الاقضية المسيحية بامتياز إذ ان غالبية الناخبين هم من المسيحيين الموارنة والارثوذكس الى اقليات سنية وعلوية وشيعية ما يعكس ان المعركة تجري داخل البيت الواحد.

اما ابرز ما يلفت النظر في الانتخابات النيابية لهذه الدورة فهو التحالفات الغريبة الخارجة عن المألوف والتي لم تشهدها اية انتخابات سابقة بحيث استبعد “ابن البيت” واستعيض عنه ببديل يؤمن للائحة الاصوات المطلوبة لتأمين حاصل او يشكل اقله رافعة لهذه اللائحة فيما لا تزال بعض اللوائح بحاجة الى استكمال ما عكس حركة ناشطة على صعيد صياغة التحالفات على مسافة ايام قليلة من اغلاق باب تسجيل اللوائح.

ومن المفارقات في هذه الدائرة كما غيرها من الدوائر بفعل هذا القانون غير الطبيعي ان هناك من سيكون محظوطا ويحتل مقعداً نيابياً باصوات قليلة فيما قد يحصد مرشح اخر الاف الاصوات من دون ان يتمكن من الدخول الى جنة البرلمان.

من المفارقات ايضاً ان القوات اللبنانية لتحافظ على مقعدي بشري ورفع الظلم الذي لحق بفادي كرم في الكورة اختارت لقضاء زغرتا شخصية من خارج فلكها الحزبي لا يمكنها ان تشكل منافسة في حال نالت القوات ثلاثة حواصل فقط.

ايضاً وايضاً مفارقة عجيبة تجلت بالتحالف بين مرشحين من اولاد الطبقة السياسية هم ميشال معوض ومجد حرب وجواد بولس في لائحة تحمل عنوان “الثورة” وتحاول شد احد ابناء السياسيين البشراويين الى صفها وهو وليام طوق الذي ما زال متردداً في حسم خياره على اللوائح عملاً بمقولة “عرف الحبيب مكانه فتدلل”.

واذا كانت مفارقة انقسام انصار الحزب القومي بين مرشحين قوميين في الكورة هما سليم سعادة ووليد اللعازار فان ما جرى مع النائب فادي كرم قد يتكرر مع فادي غصن بحيث لا تشفع له اصوات ناخبيه مهما كان حجمها من التربع على مقعد نيابي لعدم تأمين الحواصل الكافية..

اما في البترون فان المفارقة الاغرب قد تكون بان رئيس اكبر تكتل مسيحي جبران باسيل لا يزال يهندس تحالفاته كي يتمكن من تأمين حاصل وصوله الى البرلمان فيما قرر تيار المرده في هذا القضاء ترشيح محازب لاحصاء نتيجة ما تبقى له من اصوات امينة بعدما كان في انتخابات سابقة قدمها على طبق من فضة لحليفه اللدود باسيل.

اما مفارقة زغرتا فهي خروج مرشح عائلة عريقة من السباق الانتخابي هو النائب السابق سليم كرم فيما المرشح الكرمي الاخر العميد فايز كرم لم يحسم خياره بالانسحاب او الانضمام الى لائحة من مستقلين بعد ان اقصاه التيار الوطني الحر عن لائحته في هذه الدائرة.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal