إيطاليا تدعو بوتين للتوقف “فورا” عن إراقة الدماء وسحب قواته من أوكرانيا

روما/ وكالة نوفا

وجه رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي نداءا إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالتوقف “فورا” عن إراقة الدماء وسحب قواته العسكرية من أوكرانيا دون قيد أو شرط، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وقال دراغي، في تصريحات في نهاية اجتماع مجلس الوزراء الإيطالي، “ما يحدث يهمنا جميعًا، أوكرانيا دولة أوروبية صديقة، وديمقراطية”، معربًا عن “التضامن الكامل وغير المشروط مع الشعب الأوكراني ومع الرئيس زيلينسكي”.

وأضاف رئيس الوزراء “إننا ننسق مع حلفاء الناتو لتعزيز الإجراءات الأمنية فورًا على الجانب الشرقي من الحلف، ونعزز مساهمتنا الكبيرة بالفعل في الانتشار العسكري في جميع الدول المتحالفة الأكثر تعرضًا بشكل مباشر”.

وتابع دراغي “سفارتنا في كييف مفتوحة وتعمل بكامل طاقتها وتحافظ على العلاقات مع السلطات الأوكرانية، بالتنسيق الوثيق مع السفارات الأخرى، وكذلك لحماية ما يقرب من 2000 من المقيمين الإيطاليين”، مشيرا إلى أن “السفارة لا تزال في حالة تأهب قصوى ومستعدة لاتخاذ أي قرار ضروري”.

وأوضح دراغي أن” إيطاليا تشارك الحلفاء موقفهم الي تم التعبير عنه عدة مرات أيضا بشأن الرغبة في السعي لحل سلمي للأزمة”، مضيفا “بعد ظهر هذا اليوم، سنجري مشاورات مع مجموعة الدول الصناعية السبع، والتي سيحضرها أيضًا الأمين العام لحلف الناتو (ينس) ستولتنبرغ، وفي نهايتها سأذهب إلى بروكسل لحضور مجلس أوروبي استثنائي.”

وكشف دراغي أن “في المجلس الأوروبي الاستثنائي، سنقوم باتخاذ قرار بشأن حزمة عقوبات شديدة القسوة ضد روسيا. لقد أكدنا في جميع المحافل أننا مستعدون لفرض عواقب وخيمة إذا رفضت روسيا، كما حدث للأسف، محاولاتنا لحل الأزمة سياسيًا. هذا هو الوقت المناسب لوضعها على أرض الواقع. إيطاليا متفقة تماما مع الشركاء في هذا الموقف “.

وأكد رئيس الحكومة الإيطالية ” “أفهم أن هذه ساعات تثير قلقًا كبيرًا لجميع المواطنين. غدا سأبلغ البرلمان بتطورات الصراع الدائر. أريد أن أقول لكم إن الحكومة تعتزم العمل بلا كلل لحل هذه الأزمة. لدينا حلفاؤنا إلى جانبنا – أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. وسنفعل سويًا كل ما هو ضروري للحفاظ على سيادة أوكرانيا وأمن أوروبا وسلامة النظام الدولي على أساس القواعد والقيم التي نتشاركها جميعًا “.

واستيقظت أوكرانيا، في الساعات الأولى من صباح اليوم، على صوت انفجارات ضخمة بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن عملية عسكرية في الأراضي الأوكرانية، وصفها حلف شمال الأطلسي (الناتو) والغرب بأنها “غزو واسع النطاق”.

Post Author: SafirAlChamal