الغاز المصري يشق طريقه نحو لبنان.. ماذا عن نقل الكهرباء الاردنية؟

عقد اللقاء الرباعي في الاردن الذي يهدف الى تأمين الغاز المصري الى لبنان عن طريق الاردن وسوريا.

 

عقب الاجتماع أعلن وزراء الطاقة في كل من الأردن ومصر ولبنان وسوريا، الاتفاق على خارطة طريق من أجل تزويد لبنان بالغاز المصري، في مسعى لتخفيف من حدة أزمة الكهرباء في لبنان.

وضم الاجتماع وزيرة الطاقة والثروة المعدنية في الاردن المهندسة هالة زواتي ووزير البترول والثروة المعدنية في جمهورية مصر العربية المهندس طارق الملا ووزير النفط والثروة المعدنية في الجمهورية العربية السورية المهندس بسام طعمة ووزير الطاقة والمياه في الجمهورية اللبنانية الدكتور ريمون غجر.

وأوضح وزراء الطاقة، خلال مؤتمر صحفي في عمان، أنهم اتفقوا على بحث واقع البنية التحتية السورية لنقل الكهرباء.

في غضون ذلك، أعرب وزير البترول المصري، طارق الملا، عن “أمله في تصدير الغاز إلى لبنان، في أقرب وقت ممكن” وأكد ان هناك “حاجة لفحص البنية التحتية لنقل الغاز من أجل تزويد لبنان بالإمدادات”.

بدورها قالت وزيرة الطاقة في الأردن هالة زواتي : “سنناقش إمداد لبنان بالكهرباء الأردنية عبر سوريا واجتماعات قادمة ستبحث البنية التحتية في سوريا المتضررة لنقل الكهرباء، وسيكون كل بلد عربي مسؤول عن التكلفة المطلوبة لضمان نقل الغاز إلى لبنان”.

 

واكد وزير الطاقة السوري بسام طعمة انه “لدينا توجيهات مباشرة من الرئيس الاسد لمساعدة الشعب اللبناني من خلال التعاون لتأمين الغاز المصري الى لبنان”.

وقال وزير الطاقة اللبناني ريمون غجر “: شكرأً للتعاون بين الدول الشقيقة ونحن اليوم بأمس الحاجة لدعم القطاعات الحيوية ولا سيما قطاع الكهرباء فهذه الخطوة تمكننا من افادة 450 معمل”، مشيرا الى ان “اللجان ما زالت تجتمع مع “إسرائيل” لترسيم الحدود البحرية ويتوقع حفر بئر ثانية قبل نهاية 2022″.

وفي وقت سابق، طلب وفد حكومي لبناني رفيع المستوى من الحكومة السورية، السماح للغاز الطبيعي المصري والكهرباء الأردنية بالمرور عبر أراضيها، من أجل تخفيف أزمة الوقود التي أصابت لبنان بحالة من الشلل.


مواضيع ذات صلة


Post Author: SafirAlChamal