الميناء: 38 عاملا مياوما أسرى صراعات المجلس البلدي… روعة الرفاعي

قبل تاريخ 17 تشرين الأول كان لبنان عموما ومدينة طرابلس خصوصا يعانيان من أزمة البطالة المستشرية، وبعد 17 تشرين فان الأزمة الى تفاقم ليس لأن الشعب ثار وقال كلمته، وانما بسبب ″الركود الاقتصادي″ الذي لم يشهد له لبنان مثيلاً من قبل، وازاء هذا الواقع فان “مأساة حقيقية” تخيم فوق الغالبية العظمى من البيوت في طرابلس والميناء بعدما بدأت عدة شركات خاصة تبلغ موظفيها من أبناء المدينتين بصرفهم من الخدمة أو بتخفيض رواتبهم الى النصف.

واذا كانت الدوائر الرسمية والعامة بمنأى عن هذه الأزمة، الا ان 38 عاملاً مياوماً في بلدية الميناء يقبعون منذ حوالي الشهرين في أسر “الصراعات القائمة” في البلدية، خصوصا بعد أعلن أعضاء المجلس البلدي إستجابتهم لطلب الشارع بتقديم استقالاتهم شفهياً ووضعها بتصرف “أبناء الميناء” بعد حادثة انهيار أحد أسقف المباني القديمة في حي الأندلس في منطقة الميناء القديمة والتي ذهب ضحيتها شقيقان من آل كاخية.

ولأن أعضاء المجلس يرفضون الاجتماع مع الرئيس عبد القادر علم الدين بهدف الضغط عليه لتقديم استقالته فان جداول معاشات العمال المياومين لم يتم التوقيع عليها حتى الساعة مما يحرمهم من معاشاتهم، وعليه فان اعتصامات كثيرة ضمن ساحة الشراع ينفذها العمال للمطالبة بانقاذهم قبل فوات الأوان كون الغالبية العظمى منهم مسؤولة عن عائلاتها.

هذا وكان أعضاء مجلس بلدية الميناء أصدروا بياناً جاء فيه: ″نعلن بأننا نتجه نحو الاستقالة بتاريخ 5/1/2020 وتسليم البلدية للمحافظ رمزي نهرا الا اذا استقال عبد القادر علم الدين قبل هذا التاريخ. مما يعني بقاء مدينة الموج والأفق بين الفراغ والانهيار، وكلمة الفصل يقولها ″البيك″ فاما استقالته وتسليم البلدية للأعضاء وبدورهم ينتخبون شخصا منهم، واما استقالة الأعضاء وتسليم البلدية للمحافظ وليتحمل السياسيون في مدينة طرابلس النتائج″.

وكان عدد من أعضاء المجلس البلدي قاموا بزيارات الى بعض القيادات السياسية لاطلاعهم على الأمر بغية رفع الغطاء عن الرئيس علم الدين قبل تفاقم الأزمة ووصولها الى ما لا يحمد عقباه، وعليه فان العمال المياومين يناشدون الجميع التدخل السريع لحل قضيتهم والتي تتجه نحو التصعيد والدخول في نفق مظلم قد تطول مدته الزمنية.

وعن الموضوع تحدث احد المياومين لـ″سفير الشمال″ فقال: ″منذ ثلاث سنوات ونحن نعمل كمياومين من دون تثبيت في بلدية الميناء، ما يعني توقفنا عن العمل في كل سنة مدة عشرين يوماً بشكل قانوني كي لا نصبح بحكم المثبتين، عددنا هو 38 مياوماً لم نتقاض رواتبنا منذ حوالي الشهرين بسبب عدم انعقاد الجلسات والتي تتطلب أخذ تواقيع الأعضاء ورئيس البلدية على جدول معاشاتنا، والمشكلة ليست بالشهرين الماضيين وانما بسبب توقيفنا عن العمل، مما دفعنا للتحرك على أكثر من صعيد وعقد اجتماعات مع المعنيين الذين نقلوا الشكوى الى الرئيس علم الدين والذي أكد بدوره أنه لم يطلب توقيفنا عن العمل، بل وضع الأمر عند الأعضاء المطلوب منهم عقد جلسة بهذا الخصوص، ونحن نعلم بأن الأعضاء أعطوا كلمتهم لأبناء مدينة الميناء بأن لا يجتمعون حتى استقالة الرئيس والتي لن تتم، وهنا أشير الى ان الأعضاء قاموا بجولات على السياسيين بهدف رفع الغطاء عنه، وحينها يتم تكليف نائبه بالرئاسة وينتظم العمل البلدي″.

وتابع: ″هناك مهلة حتى الخامس من الشهر المقبل فاما يستقيل علم الدين واما يستقيل الأعضاء مما يعني المزيد من الضغط علينا كون اعادتنا والاعتراف بنا يستوجب موافقة من العهد الجديد في البلدية، باختصار هناك مرحلة صعبة تتخطى العدة أشهر هذا في حال تمت الموافقة على عودتنا!، لذلك فإن الطاسة ضائعة كما مستقبلنا فماذا عسانا نفعل؟ سؤال يبقى برسم المسؤولين″.


فيديو:

  1. بالفيديو: لحظة سرقة صيدلية في طرابلس

  2. بالفيديو: سقوط سقف منزل على سيدة في طرابلس

  3. بالفيديو: احتكاك يشعل عاموداً كهربائياً

  4. بالفيديو: صعوبات في اخماد حريق معمل الرينغو

  5. فيديو: ناصيف زيتون يتعرض لهجوم في حفله في ألمانيا

  6. فيديو: صديقة نادين نسيب نجيم تصوّرها في السرير أثناء النوم.. ونادين الراسي تعلق

  7. بالفيديو: ممثلة سورية مبسوطة


لمشاهدة فيديوهات اخرى اضغط هنا.


لمتابعة اهم واحدث الاخبار في لبنان والعالم اضغط هنا.


مواضيع ذات صلة:

  1. الميناء: عائلة ″كاخية″ تزف ولديها الى مثواهما الأخير.. وتصعيد في وجه البلدية… روعة الرفاعي

  2. كارثة ″أبو علي″ تتفاعل.. من ينقذ أصحاب البسطات؟… روعة الرفاعي

  3. أهالي المنكوبين يعيشون تحت خط الفقر.. والأبناء يعيشون في دور الأيتام… روعة الرفاعي


 

Post Author: SafirAlChamal