زيتون الكورة: كيف سيكون الموسم.. وما هي التحديات؟… فاديا دعبول

ينطلق موسم قطاف الزيتون في الكورة هذا العام محملا بالخيرات، والامال بتحسين اوضاع المزارعين ودعم وتصريف انتاجهم، وحماية زيتهم من المنافسة الخارجية، العديدة المصادر، ومن غش بعض التجار.. ويبقى الامل الاكبر بمساعدتهم على التخلص من مرض عين الطاووس الذي يقضى على مواسم الكورة الوسطى وبالتالي على مورد عيش العديد من الملاكين العاجزين عن مكافحة هذا المرض منفردين.

يتوزع مشهد القطاف بشكل متفاوت وخجول وفق المناطق، حيث ان ″تعاونية داربعشتار″ ستفتتح مهرجان قطاف الزيتون السنوي، الفريد في الشمال، في 19 من الشهر المقبل. ويصف رئيس التعاونية الدكتور خوسيه بو غصن الموسم ب″الجيد″. مشيرا الى سعي التعاونية″ لتحسين نوعية زيت الزيتون ليتمكن من الحصول على المواصفات االعالية الجودة”. وبهذا الصدد تقوم التعاونية ″بدعم المزارع وتقديم الارشادات المفيدة له، وضمان الاراضي واستعمال الاساليب الحديثة على كافة مستويات العناية بالاشجار ومكافحة امراضها، كما في مختلف مراحل القطاف والعصر والتخزين..″

ويتمنى بو غصن على الدولة مساعدة التعاونيات الزراعية بشكل فعال، وحماية الانتاج المحلي بتحديد مواصفاته وتميزه وفق جودته ومصدره. وناشد الجميع الاهتمام بالارض لانها للزراعة قبل ان تكون للبناء.

وبهذا الاطار يرى الرئيس الفخري لمجلس انماء الكورة المهندس جورج جحى اناهتمام المزارع بارضه تراجع كثيرا، لاسيما في سهل اميون الذي كان يعد الاكثر انتاجا للزيتون والزيت بسبب تفاقم المشاكل الزراعية، وتقصير الدولة والتعاونيات، وكساد مواسم الزيت لعدم القدرة على تصريفه.. مشددا على ان المزارع يحتاج بالدرجة الاولى لتصريف زيته ليتمكن من خدمة ارضه، وهذا ما يجعل حبوب الزيتون في العديد من البساتين المهملة تتساقط ارضا او يستفيد منها العفارون.

ومع الاهتمام البالغ بزيت الزيتون وفوائده الصحية والطبية في الخارج، يتوجه العديد من المغتربين اللبنانيين مؤخرا الى العناية بارضهم واخذ محاصيلها من الزيتون والزيت للاستهلاك الشخصي وتقديم البعض منه كهدايا قيمة للاصدقاء الاجانب. حتى ان الدكتور شربل بو غصن يقصد لبنان في موسم الزيتون، تاركا عمله في فرنسا، للاشراف شخصيا على استخراج الزيت من بساتينه واخذه معه.

اهتمام بو غصن البالغ بارضه واطلاعه على فوائد زيت الزيتون وقيمته في الخارج يجعله ياسف للواقع الكوراني في ظل جودة الزيت البكر الممتاز لدى البعض ومنافستة من بعض التجار بالغش. مركزا على توعية المزارع بالاهتمام بنوعية الزيت وليس كميته للحصول على اجود الانواع.

وقد اعلنت رئيسة المركز الزراعي في الكورة المهندسة مروى حمود عن موعد قريب لا يتجاوز الشهر بتوزيع وزارة الزراعة للجنزارة بهدف مكافحة مرض عين الطاووس. وهي بصدد التواصل مع البلديات، للتنسيق في كيفية توزيع هذه المساعدة وفق حجم الكمية التي لم تعرف بعد، والا سيتم التواصل مباشرة مع الملاكين. مشيرة الى مواد اخرى سيتم توزيعها على النحالين والمزارعين كما في كل سنة.

وفي سبيل الحصول على زيت زيتون بكر ممتاز وكمية زيت وافرة تمنت على المزارعين” قطاف الزيتون حين تلوح حبوبه بنسبة 50 في المئة.” وناشدتهم التقيد بالاساليب الصحيحة للقطاف والعصر والتخزين.. كما توجهت للمستهلك بضرورة معرفة مواصفات الزيت الذي يشتريه والتحقق منه في مختبرات خاصة.

وفي الاطار الزراعي ودعما لزراعة الزيتون في الكورة فان النائب جورج عطالله بصدد انجاز معاملات استئجار عقار من وقف كفرعقا التابع لمطرانية طرابلس والكورة وتوابعهما للروم الارثوذكس بمساحة 8500 م “لتشيد معمل خاص بانتاج الزيت والزيتون”، بهدف دعم صغار المزارعين وتامين تصريف انتاجهم، كما يتم التحضير لمؤتمر زراعي خلال شهرين للاهداف عينها.


فيديو:

  1. بالفيديو: نادين الراسي بالمايوه على الثلج

  2. فيديو لـ ″نادين الراسي ″ يستفز الجمهور

  3. بالفيديو: ميريام كلينك شبه عارية في مركز تجميل

  4. بالفيديو: آخر صرعات ميريام كلينك.. ترقص بالمايوه مع كلبها على الثلج


لمشاهدة فيديوهات اخرى اضغط هنا.


مواضيع ذات صلة:

  1. الكورة: الانتخابات البلدية في اربع بلدات.. تسويات ام معارك طاحنة؟… فاديا دعبول

  2. رفض كوراني لمسودة مرسوم المقالع والكسارات وانتظار لتعديل جديد والا التصعيد… فاديا دعبول

  3. الكورة: مزرعة أبقار في بزيزا تخنق الانفاس… فاديا دعبول


 

Post Author: SafirAlChamal