“الهوية الوطنية والمصير المشترك خصوصية لبنان”.. محاضرة للأب جورج حبيقة في باريس

نظم تجمع رجال الاعمال اللبنانيين الفرنسيين (HALFA) بالتعاون مع جمعية ALBAC اللبنانية الفرنسية، و بالتنسيق مع الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم (ULCM)، محاضرة بعنوان : “الهوية الوطنية و المصير المشترك خصوصية لبنان” القاها كل من الاب البروفسور جورج حبيقة استاذ الفلسفة و رئيس جامعة الروح القدس الكسليك و الاستاذ الجامعي بهجت رزق المستشار الثقافي للوفد اللبناني في منظمة الثقافة العالمية و المتخصص في شؤون الهوية و الانتماء الوطني. 

استضافت الندوة بلدية الدائرة الخامسة عشر في باريس في القصر البلدي مشكورةً.

لبى الدعوة القائم بالاعمال في السفارة اللبنانية في باريس الاستاذ زياد طعان والقنصل العام السيدة لارا ضو وجمع من اعضاء السفارة، اضافةً الى الوزير السابق الشيخ ابراهيم الضاهر وممثلو مختلف الجمعيات اللبنانية في فرنسا كما شارك حشدٌ كبيرٌ جداً من الحضور من الصحافيين وأصحاب المهن الحرة ورجال الاعمال وشخصيات من كل الاتجاهات السياسية والاجتماعية والثقافية والاكاديمية اللبنانية والفرنسية.

القى الاستاذ انطوان منسى رئيس تجمع رجال الاعمال اللبنانيين الفرنسيين كلمة الافتتاح مرحباً بالحضور شاكراً للمحاضرين قبولهم احياء هذه الندوة مع شكر خاص للأب حبيقة لمجيئه من لبنان رغم الظرف الراهن الدقيق.

ثم القت السيدة زينا الحص ممثلةً رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في باريس كلمة بإسم الجامعة.

ثم عرف الدكتور علي بيضون امين عام التجمع بالمحاضرين و انجازاتهم الاكاديمية و الفكرية.

ثم ادار الجلسة و الحوار بين المحاضرين الاستاذ جورج سعادة نائب رئيس التجمع.

تخلل المحاضرة تبادل لوجهات النظر عن معنى الانتماء و الهوية بشكلٍ اكاديمي وعلمي مع شرحٍ تاريخيٍ وفلسفيٍ لهذه المفاهيم السياسية والاجتماعية،

قبل فتح المجال للأسئلة و لحوارٍ مثمرٍ بين المحاضرين و الحضور.

بعد الندوة اتجه الاب حبيقة في اليوم التالي الى مدينة ليون لاحياء محاضرة استضافتها ALBAC عن نفس الموضوع.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal