مجلس انماء الكورة يحول حدائق المنازل الى جنائن خضراء مثمرة!… فاديا دعبول

جمع المهندس الزراعي جورج جحى خبرته في مجال زراعة الحديقة المنزلية، على نحو يزيد عن نصف قرن، في كتاب فاق عدد صفحاته الـ500 صفحة، حتى انه بالامكان وصفه، لكثرة غناه بالمعلومات الدقيقة والتفصيلية بالموسوعة والمرجعية لكل عمل زراعي ناجح.

كتاب جحى حمل عنوان: “الحديقة المنزلية – مصدر غذاء صحي للعائلة” نشره “مجلس انماء الكورة” وهو يوزع مجانا، ويلقى الصدى الايجابي الكبير من المهتمين بالشأن الزراعي والشؤون العامة، في زمن غالبية الناس فيه بحاجة للاستفادة من فترات الحجر التي فرضتها جائحة كورونا، والخروج الى الطبيعة والتمتع بخيراتها الصحية والنظيفة، والتخفيف من اعباء الغلاء في اسعار المواد الغذائية..

كتاب الحديقة المنزلية في فصوله الخمسين يتناول اسماء الشتول العلمية، بلاد منشئها، وصفها وانواعها، زراعتها ان من البذور او الفسائل، وتسميد الارض وسقايتها، وقطافها وحفظها، اضافة الى اهم الافات التي تفتك بها والوقاية والعلاج لها.

واللافت للنظر في الكتاب التطرق الى العديد من الامور التي يجهلها الانسان وتعمل على تحسين المحاصيل وزيادة الانتاج، مثل زراعة بعض النباتات بالقرب من بعضها، لما في ذلك من دور في جذب الحشرات المفيدة او طرد المضر منها وغير ذلك من امور.. كما ان دعم المعلومات بصور من حديقة منزل جحى يساعد كثيرا في توضيح المعاني وتوثيقها، وجذب القارئ اكثر الى التعرف على انواع شتول ربما يجهلها.

ويعتبر جحى ان الكتاب هو “مختصر لعملية زراعية، يأكل الزارع فيها من منتوجات حديقته مباشرة، كلما شاء، بشكل صحي وطازج ونظيف، وخال من المبيدات”.

ويشير الى ان” حياتنا في هذه الظروف الصعبة تغيرت كثيرا من اوجه مختلفة. وبتنا نفتقد للحياة الاجتماعية والعلاقات العامة، وهذا ما يدفع اكثر للاهتمام بحياتنا الخاصة وحمايتها بالسعي للمأكولات الصحية، من هنا جاء الكتاب لمساعدة الاهالي في زراعة حدائقهم والرد على تساؤلاتهم”، متمنيا ان “يعزز الكتاب الثقافة البيئية في الكورة ويزيد في اخضرارها”.

ورات رئيسة مجلس انماء الكورة ايليان الخولي ان “العالم يواجه اليوم تحديات كبيرة، تتعلق بزيادة عدد السكان، وكيفية تأمين الغذاء لتلك الاعداد التي من المتوقع ان تبلغ اكثر من تسعة مليارات نسمة بحلول العام 2050.” واكدت انه “في ظل هذا التحدي الكبير، اضافة الى تنامي الضغوط البيئية والتنظيمية من قبل الدول التي تحد من زيادة الانتاج، جاء كتاب جحى، وهو المهندس الزراعي والرئيس الاول لمجلس الانماء في الكورة، ليطلعنا على محاولة التغلب على هذه التحديات عن طريق الاستفادة من كل بقعة ترابية تحيط بنا..” مشيرة الى ان”القارئ في هذا الكتاب يشعر انه فعلا موجود في حديقة منزلية خضراء مثمرة ورائعة”.


مواضيع ذات صلة:


 

Post Author: SafirAlChamal