الحريري يدرس خياراته.. هل يُقاطع السنّة رئيس الجمهورية؟… غسان ريفي

حدثان، تصدرا المشهد اللبناني أمس، الأول الزيارة الخاطفة لوزير خارجية قطر محمد بن عبدالرحمن آل ثاني الى بيروت ولقائه مع الرؤساء ميشال عون ونبيه بري وسعد الحريري ومع قائد الجيش العماد جوزيف عون، والثاني اللقاء الذي دعا إليه رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب وضم عدد من السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية العاملة في لبنان. حملت […]

قراءة في المشهد ″المأساوي″.. فاطمة وبناتها سيُخبرن الله بما تفعلون!!… غسان ريفي

لا مشهد يتقدم على مشهد الفشل السياسي في لبنان، فأمام تشييع الشهيدات: فاطمة قبيسي وبناتها الأربع: زهراء، آية، تيا وليا، وألم الفراق الذي فطرّ قلب والدهن عماد حويلي الذي غادر لبنان مكرها الى المجاهل الأفريقية هربا من الأزمة، وعاد على هول الفاجعة ليدفن فلذات كبده، تصغر السياسة برجالاتها وصراعاتها وتفاصيلها ومكاسبها وحصصها، وتسقط معها الشروط […]

أجواء ضبابية.. ومخاوف من سقوط الفرصة الأخيرة!… غسان ريفي

تنطلق مبادرة الرئيس نبيه بري اليوم بشكل فعلي، مع عودة الرئيس المكلف سعد الحريري الى بيروت، حيث من المفترض أن يُعقد لقاء بينهما للبحث مجددا وجديا في عملية التأليف، وإستعراض المواقف التي سمعها ممثلا الثنائي الشيعي خلال تواصلهما مع رئيس الجمهورية ميشال عون والنائب جبران باسيل حول تذليل العقبات وكيفية الخروج من حال المراوحة القاتلة. […]

الحكومة تنتظر الاستعانة بصديق.. أو بصديق الصديق!… غسان ريفي

بعد جلسة مجلس النواب لمناقشة رسالة رئيس الجمهورية بشأن تشكيل الحكومة، والكلمة النارية التي رد من خلال الرئيس المكلف سعد الحريري عليها، وإنتهاء الجلسة بانتصار الحريري شكلا وبإنسداد الأفق السياسي مضمونا، فتح أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله ثغرة جديدة في جدار الأزمة ورسم خطا بيانيا بإتجاهين وأكد أنه لم يعد لهما ثالث، وهما: […]

كيف يمكن معالجة مشاكل سعد وجبران؟… مرسال الترس

تتضارب الأفكار والطروحات على الساحة اللبنانية منذ خمسة أشهر ونصف حول كيفية تشكيل الحكومة الجديدة، من دون التوصل إلى أية نتيجة ملموسة، ومن دون سعي لإيجاد حلول للمشاكل الصحية والمعيشية والمالية التي تشد خناقها على رقاب المواطنين الذين باتوا على ما يقوله المثل الشعبي: “معلقين بحبال الهواء”، نتيجة التجاذبات الدولية والإقليمية والصراعات المحلية على كل […]

الارتطام الكبير بات وشيكا.. والمعرقلون لن يجدوا بلدا يحكموه!!… غسان ريفي

لا شيء في لبنان يوحي بأن الأزمات قد تسلك طريقها نحو الحل، لا في السياسة ولا في الاقتصاد ولا في المال ولا في الأمن ولا في لقمة العيش الذي بدأت الطبقات الفقيرة تستجديها عشية شهر رمضان المبارك، بل على العكس فإن كل الأمور توحي بأن الوضع الى مزيد من الانزلاق وصولا الى الارتطام الكبير الذي […]

قراءة في المشهد السياسي.. عون يتخلى عن رئاسة الجمهورية؟!… غسان ريفي

بلغت الأزمة السياسية اللبنانية مداها، فبعد الخطاب العالي النبرة للرئيس ميشال عون يوم أمس الأول، حول التدقيق الجنائي وما تضمنه من إشارات وإتهامات ورسائل من العيار الثقيل، جاء رد الرئيس سعد الحريري أمس وتأكيده بأن التدقيق الجنائي يحتاج الى حكومة قام رئيس الجمهورية بتغييبها رغم أهميتها وحاجة البلد إليها، ليصب الزيت على نار الخلافات وليرفع […]

المبادرة الحكومية.. طبخة بحص؟!… غسان ريفي

حتى الآن، لا شيء يوحي بأن ثمة جدية في التعاطي مع مبادرة تشكيل حكومة من 24 وزيرا وفق صيغة (3 ثمانات من دون إعطاء الثلث المعطل لأي تيار سياسي بمفرده). فبالرغم من كل الضجيج الذي أثير حول المبادرة في المقرات الرئاسية وفي وسائل الاعلام، ما يزال رئيس الجمهورية ميشال عون يتجاهلها وينفي علمه بها، ويطلب […]

مبادرة بري.. أمل وحيد قبيل الفوضى والتوترات!… غسان ريفي

من المفترض أن توضع ″الطبخة الحكومية″ مجددا إبتداء من اليوم على نار حامية، بعدما نجحت مشاورات الاسبوع الفائت في إعادة تجميع بعض مكوناتها بمساهمة من الرئيس نبيه بري على أمل أن يتم إنضاجها لتنتج حكومة إنقاذية من 24 وزيرا إختصاصيا بصيغة (3 ثمانات) ومن دون ثلث معطل لأي تيار سياسي، على أن يتم التوافق بين […]

قراءة في المشهد السياسي: الرياح الدبلوماسية تجري بعكس ما تشتهي السفن العونية!!… غسان ريفي

ما يزال لبنان يعيش تحت تأثيرات العاصفة السياسية التي هبّت يوم الاثنين الفائت من قصر بعبدا، وتسببت بإنخفاض كبير في درجات الحرارة الحكومية، وبعدم إستقرار في الأجواء الدستورية والطائفية، وهي مرجحة لمزيد من الاشتداد مع إحتمال تساقط زخات جديدة من الاتهامات بالتعطيل المصحوبة ببرودة في الاتصالات والتواصل بين قصر بعبدا مرورا بمقر ميرنا الشالوحي وصولا […]