المؤتمر السنوي لمركز الدراسات في كلية التربية باللبنانية.. كلمات وتوصيات

عقد المؤتمر السنوي لمركز الدراسات والأبحاث التربوية في كلية التربية في الإدارة المركزية للجامعة اللبنانية، برعاية وحضور وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال القاضي عباس الحلبي، ورئيس الجامعة ‏اللبنانية الدكتور بسام بدران، ورئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة هيام اسحق، وعميد كلية التربية الدكتور خليل الجمال.

كما حضرت ميراند خلف ممثلة المدير الإقليمي للوكالة الجامعية للفرانكوفونية والدكتور نبيل قسطنطين ممثلا الأمين العام للجمعية العلمية لكليات التربية ومعاهدها في الجامعات العربية، وحشد من العمداء ومديري الفروع والمراكز الجامعية والأساتذة والطلاب.

افتتح المؤتمر بالنشيد الوطني ونشيد الجامعة اللبنانية عزفتهما وأنشدتهما مجموعة من طلاب “التربية الموسيقية” في كلية التربية، وكلمة عريفة الاحتفال الدكتورة ماري أبو جودة.

وتوالى على الكلام كل من رئيسة مركز الدراسات والأبحاث التربوية في كلية التربية الدكتورة إيمان خليل وعميد كلية التربية ورئيس الجامعة اللبنانية ووزير التربية.

وعقدت الجلسة الأولى بعنوان “أي استراتيجيات تربوية في تداخل العقل مع الآلة”، وأدارها رئيس مركز الأبحاث في كلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور غسان مراد، وتحدث فيها رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء، العميدة الفخرية لكلية العلوم التربوية في جامعة القديس يوسف الدكتورة ندى مغيزل، رئيس مركز الدراسات والأبحاث في المعلوماتية القانونية في كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية الدكتور بلال عبدالله، أستاذ المعلوماتية في كلية العلوم الدكتور زين ابراهيم وأستاذ تكنولوجيا التربية في كلية التربية مدير عام المدارس في الرهبانية اللبنانية المارونية الدكتور الأب وديع سقيم.

ثم عرض الباحثون المشاركون، وعددهم 68 باحثا، أوراقهم العلمية في اثنتي عشرة جلسة متتالية أدارها كل من الدكاترة: جيلبار صوما، غانيا زغيب، ريما بحوث، فادي الحاج، وليد حمود، حسان خشفة، جنان بلوط، سكارلت صراف، وجيهة الصميلي، بولا أبو طايع، رندا النابلسي ومريم رعد.

التوصيات

وفي ختام المؤتمر، قدمت التوصيات كل من الدكتورة آسيا المهتار والدكتورة رنى دبج من الهيئة العلمية لمركز الدراسات والأبحاث التربوية.

وأخيرا، جدد عميد كلية التربية شكره لراعي الاحتفال وزير التربية ولرئيس الجامعة اللبنانية والشخصيات الأكاديمية والتربوية التي حضرت المؤتمر وتلك التي شاركت في الجلسة الافتتاحية وفي إدارة الجلسات. وجدد عميد الكلية شكره لرئيسة مركز الدراسات والأبحاث التربوية الدكتورة إيمان خليل، ولأعضاء الهيئة العلمية للمركز وأعضاء اللجنة التنظيمية للمؤتمر الدكاترة: بولا أبو طايع، رندا النابلسي، رنى دبج، آسيا المهتار، مريم رعد، ماري أبو جودة، إيمان أبو علي وجيلبار صوما.

كما شكر جميع أعضاء اللجنة العلمية للمؤتمر وعددهم ٢٩ أستاذا جامعيا قاموا بتحكيم ٤٥ بحثا علميا، وجميع الباحثين من أساتذة جامعيين وطلاب دكتوراه في التربية من المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية وطلاب ماستر بحثي من كلية التربية الذين أثروا المؤتمر بأبحاثهم، واعدا إياهم بالعمل على نشرها في أوراق المؤتمر في القريب العاجل.


Related Posts


 

Post Author: SafirAlChamal