مقبرة فرعونية جديدة في الأهرامات

أعلنت وزارة الآثار المصرية عن إكتشاف مقبرة فرعونية لامرأة تدعى “حتبت” كانت من كبار الموظفين ذات الصِّلة بالبلاط الملكي خلال نهاية عصر الأسرة الخامسة من الدولة القديمة، وكشفت في بيان صحافي أن ذلك جاء أثناء أعمال التنقيب الأثري التي قامت به البعثة الأثرية المصرية في الجبانة الغربية بمنطقة آثار الجيزة برئاسة مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

تضم جبانة الجيزة الغربية مقابر لكبار الموظفين من الدولة القديمة عثر عليهم بواسطة البعثات الأثرية السابقة، التي توالت على الجبانة منذ عام 1842 وتحمل مقبرة “حتبت” جميع سمات عصر الأسرة الخامسة من حيث التخطيط المعماري والعناصر الفنية.

وحسب الوزارة، فقد زُينت جدران المقبرة بمناظر ملونة تصور “حتبت” في وضع الوقوف تستعرض مناظر صيد الطيور والأسماك، بالإضافة إلى مناظر لصناعات مختلفة، كصناعة مراكب البردي والجلود وصهر المعادن، ومناظر للرعي وذبح الأضاحي وجمع الفاكهة وفرق موسيقية ورقص الفتيات. كما تظهر صاحبة المقبرة في مناظر أخرى وهي جالسة أمام مائدة للقرابين تستقبل القرابين المقدمة من أبنائها.

والجدير بالذكر أن البعثة الأثرية كانت قد بدأت أعمال التنقيب الأثري في أوائل شهر تشرين الأول الماضي، وقد تم ترقيم المقبرة الجديدة برقم G 9000 للحفاظ على مسلسل الأرقام للمقابر الموجودة بالمنطقة.

Post Author: SafirAlChamal