دول عربية وغربية تهنئ مسعود بزشكيان بعد انتخابه رئيساً

بدأت برقيات التهنئة تصل للرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان بعد فوزه في الانتخابات الرئاسيّة الإيرانيّة أمام المرشّح المحافظ المتشدّد سعيد جليلي.

السعودية

ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” أن العاهل السعودي وولي عهده قدما التهنئة لمسعود بزشكيان على انتخابه رئيسا لإيران.

دمشق

كما هنأ الرئيس السوري بشار الأسد السبت الرئيس الإيراني، مؤكداً حرص دمشق على تعزيز العلاقة الاستراتيجية مع طهران. وقال الأسد في برقية تهنئة للرئيس المنتخب نشرتها حسابات الرئاسة السورية على مواقع التواصل الاجتماعي: “أبارك لكم ثقة الشعب الإيراني العزيز، وأبارك للجمهورية الإسلامية الإيرانية قيادةً وشعباً نجاح العملية الانتخابية، متمنياً لكم السداد والتوفيق في كل ما يحفظ أمن إيران واستقراراها ومنعتها”.

وأضاف “إن بلادكم المنيعة كما كانت على الدوام، هي إحدى أهم الدول التي نحرص على أن تكون العلاقة معها في أوجّها لأن هذه العلاقة تستند إلى جذور رسخت عبر عقود من الاحترام المتبادل والفهم المشترك والمبادئ الثابتة”.

وأكد الأسد العمل مع بيزشكيان “لتعزيز العلاقة الاستراتيجية السورية الإيرانية وفتح آفاق واعدة جديدة للتعاون الثنائي” مشدداً على أن “المقاومة ستبقى النهج المشترك الذي نسير عليه”.

الكرملين

وأعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هنأ مسعود بزشكيان على انتخابه رئيساً جديداً لإيران. وأضاف في بيان “آمل أن تسهم أنشطتكم الرئاسية في مواصلة التعاون الثنائي البناء في جميع المجالات لصالح شعبينا الصديقين، بما يخدم الأمن والاستقرار الإقليميين”.

يذكر ان وزارة الداخلية الايرانية كانت قد أعلنت فوز المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية.

وقال المتحدث باسم لجنة الانتخابات الإيرانية محسن إسلامي إن مرشح الجناح الإصلاحي مسعود بيزشكيان فاز في الجولة الثانية من الانتخابات ليصبح الرئيس التاسع لجمهورية إيران الإسلامية منذ تأسيسها.

وأضاف: “حصل مسعود بيزشكيان على 16 مليونا و384 ألفا و403 أصوات، وحصل منافسه سعيد جليلي على 13 مليونا و538 ألفا و179 صوتا”.

ولفت إسلامي إلى أنه جرى فرز 30 مليونا و573 ألفا و931 صوتا، وأن نسبة التصويت بلغت 49.8٪، متجاوزة نسبة التصويت في الجولة الأولى.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal