المرشح لمنصب نقيب المهندسين شمالا شوقي فتفت لـ”سفيرالشمال”: نخوض معركة إستقلالية النقابة وكسر الصورة النمطية المسيطرة عليها..

رأى المرشح لمنصب نقيب المهندسين في طرابلس والشمال ضمن لائحة “النقابة للجميع” المهندس شوقي فتفت، أن الهدف الأساس من ترشحه هو كسر الصورة النمطية المسيطرة على النقابة منذ سنوات، مشددا على ضرورة تنظيم الادارة في النقابة والتي تتسم بالفوضى وتلقى اعتراضا دائما من قبل عدد كبير من المهندسين.  

وردا على سؤال حول أسباب وأهداف ترشيحه، يقول المهندس فتفت لـ”سفير الشمال“: ترشحت بناء لطلب مجموعة من الاصدقاء بصفة مستقل واخذت الدعم من عدة اطراف مختلفة التوجهات لأن الهدف الاساس من الترشح هو كسر الصورة النمطية للعمل النقابي والتي سيطرت لسنوات عدة على نقابة المهندسين .

لم نرد ان نصف عملنا المقترح ببرنامج، بل وصفناه برؤية للعمل النقابي لعدم امكانية تحقيق وعود في ظل الظروف التي يعاني منها الوطن ولكن طبعا هناك امور ممكن انجازها على المدى القصير من خلال اعادة تنظيم الادارة في النقابة والتي تتصف بالفوضى وتلقى اعتراضا دائما من قبل عدد كبير من المهندسين. بالاضافة الى اعادة تنظيم العلاقة بين المهندس وبيته من خلال تعامل لائق من قبل الموظفين.

اما على المستوى المتوسط فهناك ضرورة قصوى لمكننة العمل النقابي وبرمجة المعاملات بطريقة حديثة تواكب التطور التكنولوجي بما يسساهم في تسهيل العمل الاداري وإخراجه من الروتين.

كذلك يجب تشكيل لجان متخصصة ولكن ضمن مهل محددة حتى تكون منتجة، ويجتمع فيها العنصر الشبابي والخبرة النقابية، ويكون دور هذه اللجان اعداد اقتراحات وافكار لمعالجة بعض الثغرات، حيث اننا نبني النقابات ونفعلها ونطورها لتخدم الاجيال القادمة.

على صعيد التأمين، لا يمكن اقتراح حلول دون الاستعانة بخبراء واعداد دراسة للفئات العمرية وبرنامج التأمين ودفتر شروط يساعد على تخفيض الكلفة المرتفعة للتأمين.

اما على المستوى الأبعد فإن الاستثمار هو ضرورة قصوى، ويجب اعداد خطط سريعة لايجاد مداخيل اضافية تعيد احترام وتوفير الحياة الكريمة للمهندسين المتقاعدين من خلال تحسين المعاش التقاعدي والتخفيف عليهم تكاليف التأمين.

بالنسبة للعمل النقابي، فهو آداء تراكمي اساسه الاعتماد على ما تم بناءه سابقا والتصحيح واعداد خطط للمستقبل فنحن نبني لسنوات الى الامام. وباختصار هو عمل جدي احيانا لا تظهر مفاعيله الا بعد عدة سنوات لأن العمل المؤسساتي اساسه اعتماد الادارة والنظام والشفافية والمكننة والابتعاد عن المحاصصة والمصالح الشخصية.

وعن تعرضه لهجوم عنيف من قبل الخصوم وصولا الى الاستهداف الشخصي، يقول المهندس فتفت: ليس الوقت للرد على أي كان والدخول في مهاترات ليس وقتها، فنحن نخوض معركة إستقلالية النقابة معتمدين على الاخلاق النقابية والروح الرياضية، وقد وصلت بهم الأمور الى التنابذ بالالقاب وتركيب صور وتلفيق وفبركة أخبار واستخدام وسائل اعلام تابعة لهم، وموعدنا بإذن الله يوم غد الأحد، وأدعو المهندسين الى أوسع مشاركة للإدلاء بأصواتهم والتعبير عن تطلعاتهم في التغيير المنشود.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal