ما أهمية تسجيل أرشيف وزارة الاعلام في سجل ذاكرة العالم؟!.. ديانا غسطين

وسط الجمود السياسي ومستنقع الازمات الذي تغرق به البلاد، بارقة أمل ظهرت خلال فترة الأعياد من أروقة وزارة الاعلام اللبنانية مع اعلان الوزير زياد المكاري بدء العمل لإدراج أرشيف الوزارة وتلفزيون لبنان والإذاعة اللبنانية في سجل “ذاكرة العالم” التابعة لليونيسكو.

فما هو سجل ذاكرة العالم وما أهمية تسجيل أرشيف وزارة الاعلام عليه؟

أنشأت اليونيسكو “سجل ذاكرة العالم” في العام ١٩٩٢، من اجل صون وحماية التراث من التدهور والضياع نتيجة للاضطرابات الاجتماعية، او العوامل الطبيعية التي قد تصيب الدول.

كانت عمليات الادراج في السجل قد اوقفت سنة ٢٠١٧ بعد خلافات بين الدول تتعلق بعملية الترشيح، لتعود وتستأنف الترشيحات في العام ٢٠٢١ بعد اجراء بعض التعديلات.

في شهر ايار المنصرم، أعلنت اليونسكو عن إدراج أربع وستين عنصراً جديداً في سجل ذاكرة العالم ليصبح العدد الكلي للمجموعات المدرجة ٤٩٤ مجموعة.

وزير الاعلام زياد المكاري، يصف أرشيف وزارة الاعلام وتلفزيون لبنان والاذاعة اللبنانية بأنه “ذاكرة جماعية ووطنية وإنسانية”، ويقول: “نطمح الى تسجيل أرشيف تلفزيون لبنان على لائحة “ذاكرة العالم” التابعة لليونسكو، لأنه أول تلفزيون في العالم العربي، وكذلك الإذاعة اللبنانية والوكالة الوطنية للإعلام والدراسات والمنشورات اللبنانية، اذ بحكم الأمر الواقع لدينا أقدم أرشيف مرئي ومسموع في العالم العربي”.

واذ أشار وزير الاعلام الى ان الوزارة ستباشر بتحضير الملف الشهر الجاري، اكد ان “العمل سيشدد على أهمية الأرشيف في الذاكرة الجماعية والأثر الثقافي على المنطقة التي نعيش فيها”، مؤكداً ان الارشيف يتمتع بالقيمة الثقافية والتاريخية المطلوبة لاتمام عملية الادراج على سجل الذاكرة.

واذ اشار المكاري الى مساعدة تقنية يتلقاها فريق العمل من اليونيسكو في تحضير ملف الارشيف، ذكّر بأن “لدى تلفزيون لبنان أشرطة فيديو تعود الى الحرب العالمية الثانية والأربعينيات، رغم أن حجر الأساس للتلفزيون في تلة الخياط في بيروت وضع في العام ١٩٥٤ وبدأ العمل فيه سنة ١٩٥٩.

وزير الاعلام الذي قال ان “قمة الحفاظ على إنسانية الإنسان هي حفظ تاريخه وحفظ ماضيه كما هو”. أشار إلى أن التعاون مع وزارة الخارجية الفرنسية والمعهد الوطني الفرنسي للإعلام المرئي والمسموع (INA) جارٍ للمحافظة على الأرشيف بشكل وثيق وجدّي جداً.

زياد المكاري ليس أول وزير للاعلام والاكيد انه لن يكون الاخير، لكنه اثبت وعن جدارة انه اكثر من تحمل مسؤولية الارث المتوارث منذ عقود وعمل على حفظه وايصاله الى العالمية، وذلك لنقل صورة لبنان الجميلة منذ القدم واعلائها في كل الأصقاع..


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal