فرنسا: مبادرة أميركا للبحر الأحمر مثيرة للاهتمام وتخضع لمناقشة

قال سيباستيان ليكورنو، وزير الدفاع الفرنسي، إن المبادرة الأميركية لمواجهة التهديدات في البحر الأحمر “مثيرة للاهتمام” وإن باريس ما زالت تناقشها مع واشنطن.

وقال ليكورنو في البرلمان إن “المبادرة الأميركية تمكننا من تحسين الاستفادة وتبادل معلومات المخابرات والخيارات المختلفة على امتداد المنطقة”، من دون أن يوضح ما إذا كانت باريس ستشارك في العملية أم ستواصل تحركاتها المنفردة.

 وأضاف “مناقشاتنا تستمر مع الشريك الأميركي ضمن إطار عملنا المستقل وحريتنا في التصرف”.

في سياق متصل، قالت وزارة الدفاع الفرنسية اليوم إن العمليات البحرية الفرنسية في البحر الأحمر ستظل تحت القيادة الوطنية وذلك بعد دعوات أميركية لتشكيل تحالف للتصدي للتهديد الذي تمثله هجمات شنها الحوثيون في الآونة الأخيرة.

وأضافت الوزارة “ندعو إلى أوسع تنسيق ممكن بين الشركاء في المنطقة والدول المعنية المختلفة للحفاظ على حرية الحركة البحرية”، لكنها أضافت أن العمليات “ستظل تحت القيادة الوطنية وتضمن حريتنا في العمل”.

يأتي هذا بينما قال الحوثيون إنهم “لن يوقفوا” عملياتهم العسكرية في البحر الأحمر على الرغم من إدانة الأميركيين لها واعتبارها تهديداً “غير مقبول” لحرية التجارة في الممر الملاحي الدولي.

وهددت الهجمات التي يشنها الحوثيون بمسيرات وصواريخ منذ أواخر نوفمبر، بتعطيل الملاحة الدولية مع توقف شركات الشحن الكبرى عن عبور مضيق باب المندب وتحويل سفنها وناقلاتها إلى رأس الرجاء الصالح.

وتحدث وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن خلال اجتماع وزاري افتراضي مع وزراء وممثلين من 43 دولة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، “لمناقشة التهديد المتزايد للأمن البحري في البحر الأحمر”.

وحث أوستن “المشاركين على الانضمام إلى المبادرات التي تقودها الولايات المتحدة وغيرها من المبادرات الدولية.. لاستعادة الأمن في البحر الأحمر لردع أي عدوان حوثي في المستقبل”.

ويضم التحالف الدولي الذي أعلن عنه الوزير الأميركي الاثنين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج والسيشيل وإسبانيا. وهو ما أجج غضب الحوثيين الذين توعدوا بمواصلة الهجمات.

وخلال اجتماع الثلاثاء أطلع الوزير الأميركي “المشاركين على أن الحوثيين نفذوا أكثر من 100 هجوم بمسيرات وبصواريخ بالستية استهدفت 10 سفن تجارية على ارتباط بأكثر من 35 دولة مختلفة”.

وشدد على أن الحوثيين “احتجزوا السفينة التجارية غالاكسي ليدر وطاقمها الدولي المكون من 25 فردا كرهائن في 19 نوفمبر وما زال الطاقم محتجزاً ظلما في اليمن”.

العربية


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal