قطاع المرأة في تيار العزم نظم لقاء تفاعليّا حول وسائل التّواصل الإجتماعيّ وأدوارها في زمن الحرب

نظم قطاع المرأة في تيار العزم بالتعاون مع اتحاد قيادات المرأة العربيّة لقاء تفاعليّا تحت عنوان “وسائل التّواصل الإجتماعيّ وأدوارها المزدوجة في زمن الحرب “وذلك في مقرّ القطاع في طرابلس .

بداية كانت كلمة لمسؤولة قطاع المرأة في تيار العزم جنان مبيض والتي رحبَّت بالحاضرين.

ورأت أنّ وسائل التّواصل الإجتماعيّ تفرض نفسها على المجتمعات حتى باتت تخترق الخصوصيّات من دون إستئذان، وتنصّب نفسها حاكما على تصرفات الآخرين في مجتمع إلكترونيّ بات أشبه بشريعة غاب يدمر فيها القويّ الضعيف إجتماعيّا وإنسانيّا.

وأضافت : أنّ لوسائل التّواصل الإجتماعيّ أدوارا مزدوجة، فهي يمكن أن تتحول الى أداة هدم وتدمير، وإما أن تكون عامل بناء وإيجابيّة ,أما في زمن الحرب فإنّ إشتعال الجبهات لا يقل خطرا عن إشتعال جبهات التّواصل الإجتماعيّ التي تشكل إنعكاسا لتطورات الميدان، أو أن تؤدي الى إشتعال هذا الميدان، فكم من الحروب خيضت على مواقع التّواصل وكم من شائعات بثت وغيّرت معادلات وساهمت بإيجاد مساحة من الإيجابيّات لهذا الطرف أو ذاك.
.وتابعت مهمتنا جميعا وبدون إستثناء في إستخدام مختلف وسائل التّواصل الإجتماعيّ لكشف حقيقة ما يجري في غزة ولإظهار جرائم العدو ووحشيته وإرهابه، وهذا الأمر هو من صلب المقاومة الاعلاميّة، فكلّ من ينشر صورة عن جرائم العدو هو مقاوم، وكلّ من يكتب كلمة عن مجازره وطغيانه فهو مقاوم.

وختمت مبيض قائلة : أرجو أن نتمكن من خلال هذه الندوة أن نضيء أكثر على هذا الموضوع للوصول الى قواسم مشتركة تساعدنا على إعتماد الدور الإيجابيّ والبنّاء لهذه الوسائل.

من جهتها ممثلة اتحاد قيادات المرأة العربيّة المحاميّة سهير درباس رأت أنّ وسائل التّواصل الإجتماعيّ تسهم في صناعة الرأي العام وتشكيله، إلا أنّها قد تتحوّل في بعض الأحيان إلى منصات للتضليل الإعلاميّ، وتوجيه الرأي العام في بعض الدول بشكلٍ معين بما يخدم مصالح دول أو جماعات بعينها، بعيدًا عن الحقيقة”، موضحة أنّه “يجب على شركات التكنولوجيا إعادة تصميم أدوات وسائل التّواصل الإجتماعيّ بشكل يمنع توظيفها لغايات سياسيّة ضارة، وتفضيل الصراع على الإجماع من جانب، ومن جانب آخر لابدّ من زيادة الوعيّ السياسيّ لدى المواطنين لتحسين قدرتهم على الصمود أمام المعلومات المضللة”.

 

و بعد ذلك كانت مداخلات للمشاركين في اللّقاء ومنهم الدكتور اياد عبيد ، الدكتور زكريا بيتية ، الدكتور غسان وهبة و الدكتورة نسب مرعب ، والنقيب شادي السيد ، والإعلاميّ احمد درويش و الأستاذة ايمان حجازي ، و الإعلاميّة ساندي حايك ، والسيد مروان يسير ، و الدكتورة أميمة زين ، و السيدة نجاة المصطفى ، والسيد مالك علوش ، والدكتورة نور الهدى غريب ، والدكتور ضومط كامل والسيدة ربى درويش .

وكان قد أدار اللّقاء التفاعليّ الإعلاميّ غسان حلواني موزعاً الوقت و المحاور بين أصحاب الإختصاص و الجمهور صانعا ً محاور تتكامل في ما بينها من مداخلات الحضور.


Related Posts


 

Post Author: SafirAlChamal