إستراحة الأحد.. هذه الأخبار غير صحيحة!… إعداد صبحية دريعي

الخبر الأول: يتم التداول بمقطع فيديو عبر منصة “تيك توك”، تحت عنوان “وقف الرحلات إلى مطار بيروت”. 

في الحقيقة حركة الملاحة الجوية في مطار بيروت الدولي طبيعية، وكل ما يتم تداوله عارٍ من الصحة.

الخبر الثاني: إنتشر عبر مواقع التواصل الإجتماعي خبر مفاده بأن الولايات المتحدة الأميركية تبدأ عمليات إخلاء سفارتها في لبنان، وتطلب من مواطنيها مغادرة البلاد في أسرع وقت.

في الحقيقة نفت السفارة الاميركية في لبنان عبر صفحتها الرسمية على منصة “إكس” كل ما يتم تداوله، وطلبت من رعاياها “توخي الحذر وعدم الاقتراب من المناطق الحدودية بين لبنان وإسرائيل”.

الخبر الثالث : تداولت وسائل إعلام أجنبيّة خبرًا مفاده أن “حماس”قتلت ٤٠ طفلاً وإنتشرت صورة مشوهة إدعوا بانها تعود لطفل.

في الحقيقة وبعد التحقيق من الصورة تبين أنها عائدة لجرو وليست لطفل في محاولة للخداع وخلق صورة تظهر وحشية حماس

الخبر الرابع: يتم التداول بمقطع فيديو، على أنه لقيام لبنانيين بتسلق الجدار الفاصل بين لبنان وفلسطين المحتلة، جنوبي البلاد.

في الحقيقة تبين أن الفيديو قديم، وهو يعود لأيار/مايو 2021، نشره حساب @naderram1 على “تيك توك” قبل أن تقوم المنصة بحذف حسابه.

الخبر الخامس: إنتشر عبر مواقع التواصل الإجتماعي خبر مفاده بأن السعودية ومصر والجزائر والعراق وقطر والإمارات هددت بسحب سفرائها من البلدان الداعمة لحرب إسرائيل على غزة، إن لم يتوقف القصف عند الخامسة من عصر اليوم.

في الحقيقة لم يصدر عن الدول المذكورة أي بيان يفيد بسحب سفرائها إن لم يتوقف القصف على غزة.

الخبر السادس : يتم التداول بمقطع فيديو يفيد باستشهاد الصحافي أحمد الأشهب في غزة، خلال تصويره فيديو يتحدث فيه عن الأوضاع في القطاع جراء العدوان الإسرائيلي.

بعد التحقق، تبين أن مقطع الفيديو يعود للناشط الفلسطيني مصطفى أبو عاصي الذي أكد أنه يقيم في دولة الإمارات وهو بصحة جيدة، وقد صور هذا المقطع للتضامن مع الشعب الفلسطيني ونشره على حسابه على منصة “إنستغرام”، مشيرًا إلى أنه سرعان ما تم حذف الفيديو عن حسابه من قبل المنصة.

الخبر السابع: إنتشر عبر مواقع التواصل الإجتماعي خبرا تحت عنوان مراسل “الجديد”: البارجة الأميركية تتوجه الآن إلى المياه الإقليمية المواجهة لجنوب لبنان في هذه الاثناء.

في الحقيقة نفى قسم “الأونلاين” في “الجديد” الخبر المزعوم، ممّا ينفي نسبه للقناة. ولم يصدر أي بيان رسمي من الولايات المتحدة أو أي مراسل محلّي او أجنبي آخر حتى اللحظة، ممّا يدرجه تحت خانة الأخبار الكاذبة.

الخبر الثامن: افادت وسائل إعلام إسرائيلية أن جيش العدو عثر على ١٥٠٠ جثة عائدة لمقاتلين من حركة حماس في غلاف غزة.

وقد كان هذا الخبر كاذبًا ويدخل في إطار البروباغندا الاعلامية التي يعتمدها العدو لحفظ ماء وجهه ورفع معنويات شعبه، خصوصا ان كل المعلومات تؤكد ان من شارك في عملية طوفان القدس لا يتجاوز عددهم الالف مقاتل.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal