بعد إطلاق محتجزين أميركيين في إيران.. بلينكن يحذر!

جدد وزير الخارجية الأميركية، أنتوني بلينكن، تحذيره للأميركيين من السفر إلى إيران ودعا أي أميركي متواجد هناك إلى المغادرة فورا، وذلك بعد إفراج طهران عن خمسة معتقلين أميركيين، اليوم، في إطار صفقة مع واشنطن.

وقال بلينكن إن “سياماك نمازي وعماد شرقي ومراد طاهباز ومواطنان أميركيان آخران غادروا إيران، وهم في طريق عودتهم إلى الولايات المتحدة للم شملهم مع عائلاتهم”، مشيرا إلى أنه “بينما نحتفل بالإفراج عن هؤلاء المواطنين الأميركيين الخمسة فإننا ندرك أن بوب ليفينسون لا يزال مجهول المصير منذ أكثر من 16 عاما بعد اختطافه في جزيرة كيش بإيران”.

وتعهد بلينكن “بمواصلة العمل مع الدول ذات التفكير المماثل لردع احتجاز الرهائن في المستقبل ومحاسبة إيران والأنظمة الأخرى على مثل هذه الأعمال بما في ذلك من خلال الإجراءات التي نتخذها اليوم”.

وقال: “تحت إدارة الرئيس جو بايدن تمكنا الآن من تأمين إطلاق سراح أكثر من 30 أميركيا كانوا محتجزين ظلما في جميع أنحاء العالم”.

هذا وأعرب بلينكن عن تقدير واشنطن العميق للدور الذي لا غنى عنه الذي لعبته قطر خلال العامين الماضيين في التوسط بهذه الصفقة، ولسويسرا لجهودها الدؤوبة لتمثيل “المصالح القنصلية الأميركية ومساعدتها طويلة الأمد كقوة حامية لنا في إيران”.

كما توجه بالشكر لكل من كوريا الجنوبية وسلطنة عمان على تنسيقهما الوثيق وشراكتهما وتدخلاتهما الحاسمة في وضع اللمسات الأخيرة على هذه الصفقة، و”لبريطانيا على دعمها”.

وحذر بلينكن أنه بينما تم إطلاق سراح هذه المجموعة من المواطنين الأميركيين لا توجد طريقة لضمان نتيجة مماثلة للأميركيين الآخرين، الذين يقررون السفر إلى إيران على الرغم من تحذير الحكومة الأميركية منذ فترة طويلة من القيام بذلك.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal