لهذا السبب فشلت أوكرانيا في استغلال “تمرد فاغنر”

أظهر تمرد مجموعة فاغنر العسكرية شدة التحصينات التي تتمتع بها الدفاعات الروسية في مختلف جبهات الحرب، ما ضّيع على أوكرانيا فرص الاستفادة من هذا العصيان في الهجوم المضاد.

ووفق خبير عسكري أميركي لموقع “سكاي نيوز عربية” فإن تماسك الجيش الروسي في الجبهات وبينها باخموت كان السبب المباشر في الحيلولة دون استغلال كييف ثغرة “تمرد فاغنر”، بينما رأي آخر روسي، أن الغرب حاول من خلال التمرد تنفيذ مناورة سياسية بعد فشل الهجوم المضاد في ميدان المعارك.

وبعد إنهاء تمردهم القصير، أوقف مقاتلو فاغنر تقدمهم السريع نحو موسكو، وانسحبوا من مدينة روستوف بجنوب البلاد، وعادوا إلى قواعدهم بموجب اتفاق يضمن سلامتهم، على أن ينتقل قائدهم يفغيني بريغوجن إلى بيلاروسيا.

سد الثغرات

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن أوكرانيا لم تتمكن من الاستفادة من تمرد يفغيني بريغوجين، وأن الأحداث التي وقعت في روسيا لم يكن لها أي تأثير سلبي على جبهات القتال بأوكرانيا.

ونقلت الصحيفة الأميركية، عن مسؤولين قولهم إن الجبهات الروسية لم يكن فيها أي ثغرات كي تستفيد منها أوكرانيا في هجومها المضاد الحالي.

نتائج صادمة

إلى ذلك، اعتبرت إدارة الرئيس جو بايدن نتائج الأسابيع الأولى من الهجوم الأوكراني “صادمة”، وذكرت أن كييف “متأخرة” عن “الجدول الزمني” للهجوم.

وأقر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأحد الماضي، بأن أوكرانيا تواجه صعوبات في هجومها المضاد ضد القوات المسلحة الروسية.

وقال بلينكن لقناة “سي إن إن” الأميركية، إن الهجوم المضاد قد يمتد “أسابيع أو أشهرا”، مشيرا إلى أن “الأوكرانيين لديهم ما يلزم لتحقيق النجاح. إنه أمر صعب، والتضاريس ليست سهلة”.

ويشن الجيش الأوكراني هجوماً منذ عدّة أسابيع في 3 اتجاهات رئيسية جنوب أوريخيف باتجاه توكماك في منطقة زابوريجيا، وفي محيط ريفنوبيل، وأيضاً على الجبهة الشرقية في محيط باخموت.

تماسك الجيش الروسي

واعتبر الخبير العسكري الروسي أليكسي ليونكوف، لموقع “سكاي نيوز عربية”، أن الجيش الروسي متماسك في أوكرانيا والحديث عن انهياره دعاية غربية.

(سكاي نيوز)


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal