لقاء موسع للقوى المدنية في الرابطة الثقافية بطرابلس بحث في كيفية الخروج من الأزمة اللبنانية الراهنة

انطلاقًا من أهمية التعاون المشترك بين مختلف القطاعات في المدينة، عقد لقاء موسع في الرابطة الثقافية- طرابلس، حضره عدد من نقباء المهن الحرة وبلدية طرابلس ونقابات العمال وممثلي عن الجامعة اللبنانية و نقابات المعلمين وروابط التعليم، ورابطة المخاتير وعدد من الجمعيات الممثلة للعسكريين والأمنيين المتقاعدين إضافة إلى عدد من الجمعيات الممثلة للمودعين في المصارف.وحشد من الفاعليات الطرابلسية، الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والنقابية والأهلية والإعلامية.
بداية النشيد الوطني اللبناني ثم كلمة ترحيبية من رئيس الرابطة الثقافية الصحافي د. رامز الفري, تلاه كلمة نقيبة المحامين المحامية ماري تيريز القوال, ومن ثم كلمات لكلا من رئيس الهيئة التنفيذية لرابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية الدكتور انطوان شربل, نقيب معلمي المدارس الخاصة في الشمال الاستاذ طوني محفوض, رئيس الاتحاد العمالي العام في الشمال النقيب شادي السيد, نقيب الأطباء الدكتور محمد صافي , نقيب المهندسين بهاء حرب ممثلا بالمهندس محمد شيخ النجارين, امين عام المجلس الاعلى للدفاع سابقا اللواء عدنان مرعب, رئيس تجمع متقاعدي قوى الأمن الداخلي العميد بسام الأيوبي, نقيب معلمي المدارس الخاصة في لبنان الاستاذ نعمة محفوض, ممثل جمعية اموالنا لنا المهندس ربيع عبود مسؤول المؤتمر الشعبي اللبناني المحامي عبد الناصر المصري, رئيس التجمع الشعبي في طرابلس الدكتور باسم عساف , رئيس اللجان والروابط الشعبية الحاج فيصل درنيقة ممثلا بالاستاذ محمد سلطان, النقيب عبد الله حرب, رئيسة الحراك المدني في الشمال الدكتورة هند صوفي, رئيسة جمعية آفاق الاستاذة رولا مراد, ممثل لجنة المحاربون القدامى الرائد ابو حمدا, ممثل جمعية لنا الاستاذ أحمد كردلي, رئيس جمعية الاحسان والتقوى الدكتور عمر الشامي, عضو نقابة خبراء وكشف التزوير الدكتور محمد سلطان, رئيس جمعية اتحاد الأوائل الاستاذ عبد الرحمن دبوسي , منسق اللجنة المشتركة للانقاذ الوطني عبد الحميد بولاد,, ممثل مبادرة صحة تمثيل الاغلبية الاستاذ مروان يسير, النقيب ابو حمدا, الاستاذ باسم الاسعد.
وفي الختام صدر عن المجتمعين التوصيات والمطالب التالية:
1- الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية يليه تشكيل حكومة تعيد للمؤسسات الدستورية والادارات العامة انتظامها.
2- التمسك بوحدة الشعب اللبناني، ووحدة المؤسسات، وقيام سيادة الدولة على كامل التراب اللبناني و ضبط الحدود و المرافىء ومنع التهريب.
3- تفعيل دور القضاء ومطالبته بعدم التساهل مع المرتكبين والمجرمين ورفض اي تدخل ووساطة من اي جهة كانت.
4- عدم السماح باستعمال طرابلس كصندوق بريد والمطالبة بتفعيل دور الأجهزة الأمنية والعسكرية في المدينة للضرب بيد من حديد لكل عابث بأمن المدينة وأهلها.

5- تحرير جزء من أموال النقابات بالدولار لتغطية رسوم التأمين.
6- دعم صندوق تعاضد أساتذة الجامعة اللبنانية مع المطالبة بتحصيل اتعاب الجامعة من اموال فحوصات pcr كاملة.
7- تأمين الطبابة للمتقاعدين العسكريين ومتقاعدي القطاعي العام والخاص
8- تحديد قيمة الرواتب والأجور بما يتناسب مع الارتفاع الجنوني للدولار.
9- تحرير 2.5 بالمية من أموال المودعين على الأقل شهريًا بالدولار الأمريكي.
10- إعادة جميع المصاريف الموضوعة على حسابات المودعين المحتجزة.
11- عدم التمييز بين الودائع قبل 17 تشرين وبعدها.
12- على السلطة التنفيذية وشركائها في السلطة التشريعية والمصرف المركزي والمصارف اللبنانية إعداد خطة اقتصادية ومالية لاسترداد أموال المودعين كاملة وضمن مهلة زمنية وجيزة ومحددة وفق جدول زمني ومالي واضح.
13- استرجاع جميع الأموال المحولة بشكل استنسابي من مطلع عام 2019. واسترجاع رؤوس أموال وأرباح المصارف وأرباح رؤساء مجالس ادارتها وكبار المالكين والمستثمرين فيها وأموال كل من تعاطى في الشأن العام من سياسيين ومسؤولين وموظفين منذ عام 1993.
14- – تفعيل دور وزارة التربية و لجان الاهل لمراقبة زيادة و دولرة الاقساط والعمل على اعطاء معلمي المدارس الخاصة جزء من رواتبهم بالدولار للحفاظ على الكفاءات التربوية و منع هجرتها
15- – الاصرار على اجراء الشهادة الرسمية مع الحفاظ على العدل والمساواة بين التلاميذ في الخاص والعام من حيث التحصيل العلمي من المنهاج الرسمي
16-زيادة رواتب أساتذة الجامعة اللبنانية والمعلمين في القطاعين العام والخاص بما يتلائم مع الأوضاع المالية الراهنة وبما يحفظ كرامتهم وعيشهم الكريم
17-إنصاف موظفي الادارات العامة وتأمين حقوقهم لكي يستطيعوا القيام بمهامهم بشكل طبيعي.
18-المطالبة بضرورة وضع خطة كاملة لحل مشكلة النازحين السوريين في لبنان والعمل على عودتهم الى بلادهم.
19-ضرورة وضع حد من قبل الوزارات المعنية لفاتورة الاستشفاء التي تصدر عن بعض المستشفيات بأسعار خيالية.
20-ضرورة دعم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وتعاونية موظفي الدولة والطبابة العسكرية وتأمين الأموال اللازمة لهم مع مناشدة المعنيين بإعفاء المؤسسات من الغرامات لكي يتسطيعوا دفع الرسوم المتوجبة عليهم للضمان.
21- ضرورة اعادة النظر بالرسم الثابت والمجحف بحق المواطنين على عدادات الكهرباء.
22- تفعيل دور شرطة البلدية وتأمين الدعم اللازم لها ماديا ومعنويا وقانونيا.
23- دعم البلديات في مواجهتها للمخالفين على اختلافهم.
24- المطالبة بقوانين حامية لعمال لبنان من المنافسة الاجنبية مع ضرورة تأمين الطبابة والاستشفاء لهم
25- زيادة موازنة الجامعة اللبنانية بما يتلائم مع دورها الوطني والاكاديمي والبحثي والعلمي.


Related Posts


 

Post Author: SafirAlChamal