الافطار الرمضاني الجامع ال 29 لجمعية المشاريع الخيرية الاسلامية في استراليا

وكعادتها في كل عام، أقامت جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية افطارها السنوي التاسع و العشرين الذي بمشاركة العديد من الشخصيات من سياسيين ودبلوماسيين وإعلاميين وأكاديميين وجمعيات ومؤسسات اجتماعية وتربوية وثقافية تحت شعار ( رمضان موسم الخيرات).
حضر الإفطار الى جانب رئيس جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية الحاج محمد محيو، الأمين العام لدار الفتوى في أستراليا البروفسور الشيخ سليم علوان، رئيس ولاية نيو ساوث ويلز كريس مينز ممثلا بالنائب جهاد ديب، قنصل لبنان شربل معكرون، السيناتور السابق شوكت مسلماني، السناتور الاندونيسي محمد حلمي، الوزير السابق جون عجاقة، و النواب: تينا عواد، نايثان هاجارتي، كاريشما كاليندا، النائب اللبناني إيهاب مطر، رئيس دائرة الجاليات الإثنية لولاية نيو ساوث ويلز جوزيف لابوستا، قائد شرطة مدينة بانكستون ادم جونسون، قائد شرطة مدينة ليفربول ادم وايت، رئيس الهيئة الدينية للجالية التركية نائب القنصل التركي د بلال أكسيو، القنصل الفخري للبوسنة امير ساهينوفيتش، القنصل السوري الفخري ماهر دباغ، القنصل الفخري لموريشس د. روزالين ياردين، مفوض الكشاف الاسترالي العام لولاية نيو ساوث ويلز نيفل واتكينز .
رؤساء البلديات:  بلدية ليفربول ند منون،  بلدية بانكستون كارل عصفور ، بلدية كامبرلاند ليزا لايك، رئيس بلدية بزال اللبنانية محمد موسى، أعضاء البلديات : بلال الحايك، خضر صالح، ماري صليبا، جورج زخيا وجو عواضة وحسن عواضة وراشيل حريكة، راج داتا، جورج برشا، شربل ابو رعد، بتي غرين، علا حامد، محمد حسين، كارمن لازار ، صابرين فاروقي، كريس كاهيل، أوشا دوماراجو، سام اسكندر ،بيير اسبر .
وعدد كبير من رجال الدين من مختلف الطوائف، ورؤساء الجمعيات والاحزاب اللبنانية والفلسطينية والسورية والعراقية  والباكستانية والهندية والافريقية والاردنية والمغربية  ومن بنغلادش مع مؤسسات ونواد إسلامية ومدارس إسلامية وأئمة مساجد ومراكز دينية وثقافية واجتماعية.
بدأ الاحتفال بتلاوة عطرة من القران الكريم ثم النشيد الوطني الاسترالي باداء مجموعة من تلاميذ مدرسة الامانة.
بعد الترحيب البروتوكولي من عريف الحفل المحامي بهاء القاسم افتتح الاحتفال بقراءة عطرة من القرءان الكريم ثم النشيد الوطني الاسترالي من طلاب كلية الامانة الاسلامية ليفربول .
كلمة الافتتاح كانت لرئيس جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية في استراليا الحاج محمد محيو أكد فيها على أهمية العمل الاجتماعي بما يخدم الفرد والمجتمع محذرا من استغلال البعض للشعارات الدينية بما يتعارض مع أحكام ديننا الحنيف الذي يدعو الى السماحة و الاعتدال .
و أكد أن جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية عبر أقسامها وفروعها ونشاطاتها المتعددة من تربوية وكشفية ونسائية وإعلامية ورياضية وشبابية على مدى الثاني والثلاثين عاما الماضية كانت وستبقى حصنا يلتجأ اليه من  مخاطر متنوعة عملت ومازالت تعمل للنهوض بمجتمعنا الأسترالي نحو الرقي والإعتدال، كما هنأ النواب الذين فازوا بإنتخابات الولاية.  
ثم تحدث الشيخ سليم علوان فذكر أن شهر رمضان شهر عظيم مبارك، شَهْر الصِّيَامِ وَالْقِيَامِ، شَهْر الصَّدَقَةِ وَصِلَةِ الأَرْحَامِ، شَهْرٌ يُتَفَقَّدُ فِيهِ الْمَسَاكِينُ وَالأَيْتَامُ شَهْرٌ تُفَتَّحُ فِيهِ أَبْوَابُ الْجِنَانِ وَتُغَلَّقُ فِيهِ أَبْوَابُ النِّيرَانِ وَيُجْزَى فِيهِ بِالإِحْسَانِ.
وقال: لا يخفى على أحد منا أن هذه الدنيا دار ممر والآخرة دار المستقر، وأن هذه الدنيا أحزانها أكثر من أفراحها، يتخللها الأمراض والزلازل والبراكين والحروب والأزمات المالية ونحو ذلك، ولكن طوبى لمن صبر وامتثل والتزم وحضّر الزاد واستعد ليوم المعاد.
ونحن في دار الفتوى تابعنا طريق التعليم والإرشاد، ومسيرة العدل والاعتدال،  والتعاون مع المرجعيات المعتدلة على إقامة دورات دينية وتوجيهية للأئمة والأساتذة، وإيصال الإعانات الغذائية لمتضرري الزلازل والهزات، وشاركنا في برلمان الولاية مع الهيئات الدينية للتوقيع على وثيقة نبذ العنف الأسري التي أعدتها حكومة الولاية.
كما شاركنا في المؤتمر الدولي الثالث والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية الذي عقد في القاهرة، وفي مؤتمر الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم في مصر، وفي مؤتمر الوحدة الإسلامية المفهوم والفرص والتحديات، في أبو ظبي، وفي الملتقى العالمي للتصوف الذي عقد في المغرب، وفي المؤتمر العالمي حول فقه الحضارة في أندنوسيا، وفي الدورة الخامسة والعشرين لمجمع الفقه الإسلامي الدولي في المملكة العربية السعودية، كل هذا وأمثاله للنهوض بمجتمعنا الأسترالي وحمايته من الأفكار الفاسدة، وصون شبابه عن الأفكار الهدامة الكاسدة.
ثم توالت كلمات بعض السياسيين والرسميين فتكلم  كل من النائب جهاد ديب  ممثلا رئيسا الولادية ثم كلمة لرئيس المعارصة الفيدرالية بيتر داتون ثم نايثان هاجارتي النائب المنتخب عن منطقة ليبنغتون، كاريشما كاليندا النائب المنتخبة عن منطقة لفربول و جوزيف لابوستا المدير العام للمفوضية المتعددة الثقافات ثم كلمة لرئيس مفوضة الكشاف في الولاية نيفل تومبكينز شاكرين لجمعية المشاريع الخيرية الإسلامية دورها الإيجابي المتواصل في  بناء المؤسسات الثقافية والتربوية من مدارس ونواد رياضية وكشفية ومنابر إعلامية تعمل جميعها على دعم التعايش الحسن بين المجتمع الأسترالي.
مع نهاية الحفل تم تقديم الشهادات من دار الفتوى للمشايخ الذين شاركوا في حضور كتاب مختصر سيرة النبي صلى الله عليه وسلم .


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal