العالم الهولنديّ يتحدّث عن هزّة أرضيّة قويّة في هذا التاريخ… فماذا توقّع للبنان؟

نشر الباحث الهولندي فرانك هوغربيتس فيديو عبر “يوتيوب” قال فيه إن ذروة القمر “البدر” في 9-10 شباط سيؤدي إلى هزة قوية. وأشار إلى أنه من المحتمل أن تصل إلى 6 درجات، ومن المتوقع حدوثها بين 10 و12 شباط.

وأضاف هوغربيتس: “تظهر الخريطة العديد من الهزات الإرتدادية في المنطقة حيث وقع الزلزال في 6 شباط، في كل من تركيا وسوريا. كما وتظهر الخريطة نشاطاً زلزالياً في الجنوب والجنوب الشرقي، حيث يقع لبنان، وعلى الجانب الآخر العراق وإيران”.

أما عن إماكنيّة حدوث أيّ هزة أرضية في لبنان ومصر، أجاب هوغربيتس: “نعم، لأن هذه المنطقة عرضة للنشاط الزلزالي، ولكن لا يمكن أن نجزم، بالاستناد إلى النشاط الزلزالي ما إذا كانت الهزة ستحدث الأسبوع المقبل أو في الخمس أو العشر سنوات المقبلة”.

وأضاف: “بما أن التنبؤ بتاريخ حدوث هزة أمر مستحيل، فإننا نستعين بموقع القمر والتقلبات المناخية المحتملة، إذاً، لا يمكننا التأكيد أين سيحدث النشاط الزلزالي الأقوى”.

وتابع قائلاً: “إن ذروة القمر “البدر” في 9-10 شباط ستكون ذات أهمية في الأيام المقبلة، يمكننا أن نلاحظ ارتفاعاً في النشاط الزلزالي ومن المحتمل أن تكون قوته بين 6.4 إلى 6.7 درجات. من الممكن أن نشهد نشاطاً زلزالياً قوياً في الأيام القادمة بسبب اقتران القمر مع كوكب المشتري، وهذه الحالة قد تكون شديدة الأهمية”.

وأضاف: “في أسوأ الأحوال، قد نشهد على نشاط زلزالي قوي في الأيام المقبلة، خاصة في 11 و12 شباط، ولكن بحسب تقديراتي، فإن قوة الزلزال هذه قد تكون 6 درجات، تحديداً بين 6.4 إلى 6.7 درجات.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal