«الصحة العالمية» تحذّر: لا تقللوا من شأن كوفيد 19

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحفي: في الأسابيع الثمانية الماضية، فقد أكثر من 170 ألف شخص حياتهم بسبب كوفيد-19. وهذه فقط هي الوفيات المبلغ عنها. نحن نعلم أن العدد الفعلي أعلى من ذلك بكثير.

وفي اجتماعها الأخير، خلصت لجنة الطوارئ للوائح الصحية الدولية التابعة لمنظمة الصحة العالمية إلى أنه في حين أن القضاء على هذا الفيروس من الخزانات البشرية والحيوانية أمر غير مرجح إلى حد كبير، فإن التخفيف من تأثيره المدمر على معدلات الاعتلال والوفيات يمكن تحقيقه ويجب أن يظل هدفا ذا أولوية.

وتلاحظ اللجنة أن النظم الصحية تكافح للتعامل مع المستويات الحالية لـ كوفيد-19 بالإضافة إلى الأمراض الأخرى. وأدى الوباء إلى تفاقم النقص في القوى العاملة الصحية العالمية.

ويحذر تيدروس قائلا: رسالتي واضحة: لا تقللوا من شأن هذا الفيروس. كانت مفاجأة لنا وستستمر، وستستمر في القتل ما لم نفعل المزيد لتوفير الأدوات الصحية للأشخاص الذين يحتاجون إليها ومعالجة المعلومات المضللة بشكل شامل.

وعلى الرغم من عدم توطنه بعد، فمن الواضح أن SARs-COV-2 قد أصبح ثابتا بشكل دائم في البشر والحيوانات في المستقبل المنظور. وهذا يعني أنه من الأهمية بمكان الاستمرار في زخم التطعيمات، لا سيما في الأشخاص الأكثر ضعفا، كما تحث اللجنة.

ويقول تيدروس: ما زلنا نأمل في أن ينتقل العالم في العام المقبل إلى مرحلة جديدة، نحد فيها من دخول المستشفيات والوفيات، حيث تستطيع الأنظمة الصحية إدارة كوفيد-19 بطريقة متكاملة ومستدامة.


Related Posts


 

Post Author: SafirAlChamal