عبد اللهيان: مستعدون لتأمين المحروقات لتشغيل معامل الكهرباء بلبنان ولاستحداث معملَين في بيروت والجنوب

أكّد وزير الخارجيّة الإيرانيّة حسين أمير عبداللهيان، أنّ “زيارتي إلى لبنان هي لتطوير العلاقات الثّنائيّة بين البلدين،وأنّ إيران ستبقى على عهدها الدّائم في الوقوف إلى جانب لبنان، ودعمه في المجالات كافّة”، مشدّدًا على “ضرورة المضي قدمًا في تعزيز العلاقات الثّنائيّة بين البلدين، نظرًا لما في ذلك من تأثير إيجابي وبنّاء على الشعب اللبناني”.

ولفت، في مؤتمر صحافي، إلى “أنّنا عقدنا لقاءات مثمرة ومفاوضات متنوّعة مع المسؤولين اللّبنانيّين، ووضعتهم في أجواء المبادرات السّياسيّة الّتي تقوم بها إيران، من بينها لناحية رفع العقوبات الجائرة عن بلدنا”، مشيرًا إلى أنّ “خلال زيارتي السّابقة إلى لبنان، تحدّثنا وأعربنا عن استعداد إيران للمساعدة في هذا إطار الطاقة الكهربائية، وهناك وفد تقني لبناني زار إيران وناقش كلّ التّفاصيل الفنّيّة المرتبطة بهذا الشّأن مع المسؤولين في إيران”.

وأعلن عبداللهيان “أنّنا مستعدّون للمضي قدمًا في دعم لبنان في مجال الطاقة، من خلال تأمين الفيول والمحروقات اللّازمة لتشغيل معامل إنتاج الطاقة في لبنان، من خلال التّوافق بين البلدين والحكومتَين.

كما أنّنا مستعدّون لتوقيع اتّفاقيّة مع الحكومة اللبنانية في مجال استحداث معملَين في مجال الطّاقة، واحد في بيروت والآخر في الجنوب، كلّ منها يعمل بطاقة ألف ميغاواط”.

وركّز على أنّه “عندما تقرّر الحكومة اللبنانية أنّها على استعداد للتّعاون مع إيران في مجالة الطّاقة والحصول على الفيول والمحروقات، فنحن مستعدّون تمامًا للمضي قدمًا في هذا الإطار”.

ورأى أنّ “القعوبات الأميركيّة على إيران أحاديّة الجانب وغير عادلة، والولايات المتحدة الأميركية لن تكون فرحة وسعيدة أبدًا، إذا رأت أنّ العلاقات الثّنائيّة بين لبنان وإيران آخذة في التّعمّق والتّجذّر”.

كما جزم “أنّنا سنبقى دائمًا أصدقاء أوفياء للبنان الشّقيق، خاصّةً في هذه الظّروف”، مبيّنًا “أنّني أستطيع أن أقول وبكلّ ثقة، بعد لقائي مع الأمين العام لـ”حزب الله” السيّد حسن نصرالله والأمين العام لحركة “الجهاد الإسلامي” في فلسطين زياد النخالة، أنّ المقاومة في أبهى حالاتها سواء في لبنان أو في فلسطين”.

وذكر عبداللّهيان أنّ “محادثات أمنيّة كانت تجري بين طهران والرياض في بغداد، إضافةً الى الحوارات الثّنائيّة.

والعلاقات الطّبيعيّة بين إيران والسعودية لا تنعكس إيجابًا على البلدين فقط، إنّما على المنطقة بأكملها”.


Related Posts


 

Post Author: SafirAlChamal