جلسة سابعة لانتخاب رئيس للجمهورية اليوم.. اليكم الاجواء النيابية السابقة لها

للمرة السابعة على التوالي يلتأم مجلس النواب في ساحة النجمة بدعوة من رئيسه نبيه بري، وذلك عند الساعة 11 من قبل ظهر اليوم الخميس، لانتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية.

ووفقا للمعطيات، لن تتمكن جلسة اليوم من انتاج اي خرق او تقدم على صعيد مجريات الانتخابات الرئاسية اللبنانية، اذ انه من المرجح ان تقفل بورصة تصويت النواب على التنافس ما بين رئيس حركة الاستقلال ميشال معوض والورقة البيضاء، كما انه من الممكن ان تحمل جلسة اليوم بعض المفاجآت من حيث ظهور بعض الاسماء او من حيث عدد الاصوات التي ستوزع بين معوض والورقة البيضاء.

وفي التالي، نستعرض أبرز ما قاله النواب حول الجلسة التي سيحضرونها اليوم:

سليم الصايغ:

قال نائب رئيس “حزب الكتائب اللبنانية”، النائب سليم الصايغ للـ”LBCI” ان “التعبير عن الرأي بالورقة البيضاء هو لضرب الدستور وهذا الامر مرفوض وهناك نواب ينتظرون إذا كان النصاب سيُؤّمن فيدخلون الجلسة”.

وأضاف ” نواب الفريق الآخر يعتبرون ان التوافق يكون حول الاسم الذي يريدونه والاجماع حول طرحهم وهذا المفهوم للديمقراطية ديكتاتوري واحادي الجانب فهم لم يفهموا ان في لبنان هناك توازن و ان وجهة لبنان وهويته معروفة اما بناء الوطن يكون بالديمقراطية الحقيقية”.

نجاة صليبا

وأكدت عضو “كتلة النواب التغييريين” النائبة نجاة صليبا لـmtv انه “لم يعد وارداً أن نُقدّم أسماء لا حظّ لها في الوصول ويهمّنا مساعدة أيّ شخص يؤمن بالمبادئ التي ترشّحنا من أجلها لكي يصل إلى الرئاسة، والمبادئ التي خضنا على أساسها الإنتخابات هي نفسها ولن تتغيّر وما يهمّنا اليوم هو انتخاب رئيس للجمهورية للبدء بخطّة الإنقاذ”.

هادي أبو الحسن

وقال عضو “كتلة نواب اللقاء الديمقراطي”، النائب هادي ابو الحسن: “اشعر باهانة حين اخوض هذا المسلسل الدستوري الممل ولكن ليس لدينا كنواب اية رغبة في التعطيل على الاطلاق من هنا نحن مضطرون الى النزول الى ساحة النجمة ولتكن هذه الجلسات مناسبة للتحاور مع سائر الكتل”.

واعتبر ان “باسيل يدرك استحالته للوصول الى رئاسة الجمهورية لكنه يحاول الابتزاز والضغط حتى الحدود القصوى لتحسين شروطه”.

ميشال موسى

بدوره أكد عضو “كتلة التنمية والتحرير”، النائب ميشال موسى للـ LBCI ان “الرئيس بري يقوم بواجباته بالدعوة للجلسات والمطلوب بلورة للاتفاق على اسماء”.

سيزار ابي خليل

وقال عضو “تكتل لبنان القوي” النائب سيزار ابي خليل: “سنصوت اليوم بالورقة البيضاء كرسالة بأننا منفتحون على التفاهم مع باقي الافرقاء ونتمنى أن نتفق مع الجميع على برنامج ومرشح واحد وإنهاء حالة الفراغ”.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal