النجم روجر فيدرر يعلن اعتزاله تنس المحترفين

أعلن النجم السويسري، روجر فيدرر، يوم الخميس، اعتزاله تنس المحترفين بعد فوزه بعشرين لقبا في البطولات الأربع الكبرى “غراند سلام”.

لم يشارك فيدرر (41 عاما) في أي بطولة منذ خوضه بطولة ويمبلدون في يوليو 2021. وكان اللاعب السويسري قد خضع لسلسلة من العمليات الجراحية في الركبة.

ونشر فيدرر أحدث أخباره على “تويتر”، قائلا إن حفل وداعه سيكون بطولة كأس ليفر المقررة في لندن الأسبوع المقبل.

يشار إلى أن كأس “ليفر” هي بطولة للفرق تديرها شركة تابعة لفيدرر.

تأتي هذه الأخبار بعد أيام فقط من نهاية بطولة أميركا المفتوحة للتنس، التي من المتوقع أن تكون آخر بطولة للبطلة الأميركية سيرينا ويليامز، حائزة 23 بطولة كبرى.

وقال اللاعب “عملت بجدية للعودة لمستوى المنافسات. لكني أيضا أعرف قدرات جسمي وحدوده والرسالة التي تلقيتها منه مؤخرا كانت واضحة. عمري 41 عاما”.

وأضاف النجم السويسري “لعبت أكثر من 1500 مباراة على مدار 24 عاما. عاملني التنس بكرم يفوق كل أحلامي والآن لابد لي من معرفة الوقت المناسب لإنهاء مسيرتي الاحترافية.

وتابع “كأس ليفر الأسبوع المقبل في لندن ستكون بطولتي الأخيرة في ملاعب المحترفين. سألعب المزيد من التنس مستقبلا بالطبع لكن ليس على مستوى البطولات الأربع الكبرى أو بطولات المحترفين”.

وخضع لثلاث عمليات جراحية في آخر عامين وكانت آخر مباراة له في بطولات المحترفين خلال الهزيمة من البولندي هوبرت هوركاتش في دور الثمانية بويمبلدون 2021.

وواصل فيدرر الذي أنجب أربعة توائم من زوجته ميركا “هذا القرار حلو ومر، لأنني سأفتقد كل شيء منحته لي بطولات المحترفين”.

واستطرد “لكن في نفس الوقت يوجد وقت طويل للاحتفال، اعتبر نفسي من أكثر الأشخاص المحظوظين في الأرض. اكتسبت موهبة استثنائية للعب التنس ووصلت إلى مستويات لم أتخيلها أبدا ولفترة أطول بكثير مما توقعت”.

وبرزت موهبة فيدرر لأول مرة حين هزم الأسطورة الأمريكي بيتسامبراس في طريقه إلى دور الثمانية لبطولة ويمبلدون 2001.

وبعد عامين تغلب على مارك فيليبوسيس في الملعب الرئيسي، بويمبلدون ليبدأ حصد الألقاب الكبرى.

ونال فيدرر سبعة ألقاب أخرى في ويمبلدون وتوج بلقب أمريكا المفتوحة خمس مرات وبأستراليا المفتوحة ست مرات بجانب لقب واحد بفرنسا المفتوحة في 2009 ليكمل الفوز بالبطولات الأربع الكبرى.

ويحتفظ بالرقم القياسي لتصدر التصنيف العالمي في 237 أسبوعا متتاليا، ولم ينقص مسيرته المبهرة سوى الميدالية الذهبية بالفردي في الأولمبياد إذ خسر نهائي 2021 أمام آندي موراي.

وأنهى مشواره بالحصول على 103 ألقاب وهو ثاني أكثر لاعب تتويجا في التاريخ بعد جيمي كونورز، كما وصل إلى 137 نهائيا.


مواضيع ذات صلة


 

Post Author: SafirAlChamal