مفاجآت بالأرقام يكشفها رياض سلامة.. هذا ما أعلنه عن “دولارات” المركزي

كشف حاكم مصرف لبنان رياض سلامة إنّ “أموال البنك المركزي تراجعت مليارين و 200 مليون دولار”، مشيراً إلى أن “الأموال صرفت بين منصة صيرفة والتعميمين 161 و 158 وبين تمويل البنزين وحاجات الدولة”.

وفي حديثٍ عبر قناة الـ”LBCI”، ذكر سلامة أن “قطاع الطاقة أخذ من البنك المركزي ما قيمته 24 ملياراً و537 مليون دولار في الفترة الممتدة ما بين العامين 2010 و2021.

وأضاف: “إلى الأشخاص الذين سخروا من كلامي في السابق بأن الليرة بخير.. أقول إن كلامي ارتكز على السياسات التي كان بمقدورنا تنفيذها لاستقطاب الدولارات كما ارتكز على مخزون من الدولارات الذي كان يتعدى الـ40 مليار دولار”.

وتابع: “القرارات الخاطئة التي اتخذت والتي كان لها عواقب علينا جميعا وعلى الثقة بالبلد هي التي أدت الى الازمة على العملة ومن قاموا بذلك هم أنفسهم يلومون مصرف لبنان وحاكمه”. 

 وأكّد سلامة إنه سيتم العمل بطريقة لتخفف الخسائر على اللبنانيين، موضحاً أن “القرار 161 كتعميم هو لتأمين رواتب العاملين بالقطاع العام بالدولار على سعر صيرفة ولحماية القدرة الشرائية المتبقية لهؤلاء العاملين”.

وأوضح حاكم “المركزي” أن “قسماً من احتياطات مصرف لبنان هو باليورو الذي تراجع كثيراً بالنسبة للدولار”، وقال: “لبنان من أجل انطلاقة جديدة، يحتاج ما بين الـ15 والـ20 مليار دولار”. 


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal