بايدن: لن نزوّد أوكرانيا بصواريخ يمكن أن تصل إلى روسيا

أكّد الرئيس الأميركي جو بايدن، الإثنين 30 أيار 2022، أن الولايات المتحدة “لن تزوِّد” أوكرانيا بأنظمة صاروخية يمكن أن تصل إلى روسيا، وهو ما وصفته موسكو بـ”القرار العقلاني”.

تصريحات بايدن التي نقلتها قناة “الحرة” الأميركية، حسمت الأمر حول بعد الشكوك التي أثارتها صحيفة “وول ستريت جورنال”، الجمعة 27 أيار، حيث كشفت أن إدارة بايدن، سترسل أنظمة صاروخية “بعيدة المدى” إلى أوكرانيا.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين– لم تسمّهم- قولهم إنه “من المتوقع أن تعلن إدارة بايدن، الأسبوع المقبل، أنها سترسل إلى أوكرانيا أنظمة صاروخية بعيدة المدى تقول كييف إنها ضرورية لمحاربة الهجوم الروسي في منطقة دونباس”.

وأشارت الصحيفة إلى أن من بين الأسلحة المتوقع أن توفرها الولايات المتحدة لكييف “أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة (MLRS ) وهي قاذفات مدفعية متحركة يمكنها الإطلاق لمسافة تصل لعشرات الأميال”.

لكن الرئيس الأميركي بايدن عاد اليوم ليؤكد أن لا نية لبلاده في تزويد أوكرانيا أنظمة صاروخية يمكن أن تصل الأراضي الروسية.

في المقابل، وصف دميتري ميدفيديف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، الإثنين 30 أيار، قرار واشنطن عدم إرسال أنظمة صواريخ إلى أوكرانيا يمكنها أن تصل إلى روسيا بأنه “عقلاني”.

من جانب آخر، كان وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، تحدث أكثر من مرة أن قواتهم بأمسّ الحاجة إلى تلك الأنظمة من أجل التصدي للقوات الروسية.

كما دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الولايات المتحدة والحلفاء الغربيين لتزويد أوكرانيا بتلك الأسلحة.

وطلبت أوكرانيا كذلك أنظمة HIMARS، وهي راجمات صواريخ خفيفة متحركة، وهي قادرة على إطلاق ذات الأنواع من الصواريخ التي تطلقها راجمات MLRS.

ويمكن لأنظمة الدفاع الأميركية أن تطلق وابلاً من الصواريخ يصل مداها لمئات الكيلومترات، وهو أبعد بكثير من أي من أنظمة تمتلكها أوكرانيا بالفعل، ويجادل الأوكرانيون بأن هذه المنظومات يمكن أن تغير قواعد اللعبة في حربهم ضد روسيا.

وأثارت تحركات واشنطن مخاوف داخل مجلس الأمن القومي الأميركي من أن أوكرانيا قد تستخدم الأنظمة لتنفيذ هجمات داخل روسيا، حيث يشكل النطاق الواسع لأنظمة الصواريخ أحد المخاوف الرئيسية.

ويمكن لمنظومة “MLRS” ونسختها الأخف وزناً “HIMARS”، إطلاق صواريخ لمسافة 300 كيلومتر من مركبة متحركة على أهداف أرضية، مما سيسمح للأوكرانيين بضرب أهداف داخل روسيا بسهولة أكبر.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal