تكريم الياس عايده في طرابلس لنيله الزمالة المرموقة في (NHFP)

كرمت “جمعية” إنماء طرابلس والميناء” إبن مدينة الميناء الدكتور الياس عايده ‎لإختياره كواحد من مجموعة تضم 24 عالما شابا حول العالم لنيل الزمالة المرموقة للعام 2022 في (NHFP)

NASA HUBBLE FELLOWSHIP PROGRAMM

وذلك في مقر الجمعية في الميناء، في حضور رئيس الجمعية طوني حبيب وحشد من ابناء المدينة، واهله واساتذته.

بعد النشيد الوطني، القى حبيب كلمة أعرب فيها عن فخره وفخر المدينة  بالدكتور الياس عايده، ولفت الى ان “هذا التكريم هو تكريم لانسان عمل ، وكافح، وواجه التحديات والصعوبات حتى وصل الى العالمية”، واكد ان “اللبنانيين اينما حلوا يحلقون في الاعالي كالنسور ويحجزون اماكن متقدمة”.

وقال:”رغم كل الصعوبات تمكن الدكتور الياس من النجاح والتألق، وهو فخر واعتزاز لنا ولمدينته ولبلده ولاهله واصدقائه ولاساتذته ولمدرسته مار الياس التي نفتخر بها”، ونأمل من الدولة “تقديم كل المساعدات للمدارس الوطنية كي تتمكن بدورها من الوقوف الى جانب طلابها المتفوقين”.

وختم مشيرا الى ان  “الياس هو الصورة التي يعكسها اللبناني في الخارج”.

لوقا

ثم القى صنين لوقا كلمة باسم عائلة عايده وقال:”لم نأت اليوم لتكريم الدكتور عايده ابن مدينة الميناء الحبيبة، بل أتينا لنشكره ونحتفل به جميعا، لأنه هو من كرمنا بجهوده وتفوقه وتحصيله العلمي حيث وصل الى العالمية ورفع اسم لبنان و الميناء عاليا. ونقول له اننا جميعا نفتخر بك، ونطلب من الله أن يحميك والى الأمام دائما. والشكر الخاص الى رئيس الجمعية التي رعت هذا الاحتفال وهي دائما تنظم نشاطات في المجالات الانمائية والرياضية والعلمية والتربوية”.

بشارة حبيب

اما نائب رئيس الجمعية بشارة حبيب فقال:”برنامجنا اليوم مقتضب، يتمحور حو الإعتزاز بابننا  الذي ندعو له بالمزيد من التوفيق والنجاح ، ولا سيما أنه سوف يغادرنا يوم غد لإستكمال مسيرة أبحاثه العلمية.  نكرم اليوم  إبن مدينة الميناء لحصوله على الزمالة المرموقة  (NHFP ) للعام 2022، وهي تعتبر من أرقى الزمالات في الولايات المتحدة الأميركية والتي تمكن الباحثين من متابعة أبحاثهم بعد حصولهم على شهادة الدكتوراه” .

تابع:” انوه لتعاضد العائلة فيما بينها وإيمانها بأهمية تعليم أبنائها والإهتمام بتربيتهم على المبادىء الكنسية والإنسانية. وعندما أنوه بدور العائلة بشكل عام، أقصد التأكيد على دور الوالدة المناضلة والوالد الراحل العصامي والمتواضع الذي بروحه التي تنظر إلينا من السماء، يدعو للحبيب الياس بالصحة والتوفيق والمزيد من النجاحات في مسيرته العلمية والحياتية”.

اضاف: ‎”من الميناء الى العالمية، فرح عظيم يغمرنا اليوم لحصول أول شاب عربي لبناني، إبن هذه المدينة العريقة، على الزمالة المرموقة والتقدير العلمي الرفيع. والملفت عند هذا الدكتور الباحث الشاب افتخاره بانتمائه إلى مدينة الميناء في طرابلس، واعتزازه بأنه ربيب مدرسة مار الياس التي احتضنته منذ صفوف الروضة وحتى التخرج منها في العام 2007 في الشهادة الثانوية العامة فرع العلوم العامة، على يد نخبة الأساتذة المخضرمين في عهد المدير القدير الأستاذ شفيق حيدر، الذين عملوا معا بمحبة وتفان وتعاون، وعمدوا المدرسة بنكهة مسيحية أسست للتربية على الحرية مما مكن الطلاب، وفي مقدمتهم أخينا الياس، من إكتشاف الحق والتقرب أكثر من الله” .

حيدر

بعد ذلك القى المدير  السابق للمدرسة  شفيق حيدر كلمة وقال: “هذا شرف لنا جميعا ان نكرم طالبنا الدكتور الياس الذي وصل الى مراكز عالمية في اختصاصه. ‎  ‎لقد رافقت صاحب العقل الراجح مع اساتذته وزملائه ، وقد وصل هذا الانسان الطموح الى النجومية، وأتوجه إليه لاقول: إذ بلغت القمة وجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك في الصعود إليها، وتطلع نحو السماء ضارعا أن يثبتك الله عليها. ولا تنس وصية ت?ودور روزفلت منذ ما يفوق السنوات المئة: اجعل عينيك على النجوم واجعل قدميك على الأرض. وتذكر على الدوام مقولة سقراط: ما أعرفه هو أنني لا أعرف شيئا. فتستحق لقب العالم إذ العلماء متواضعون”.

عايده

بدوره شكر عايده  رئيس الجمعية على تكريمه، كما شكر جميع الذين وقوفوا الى جانبه حتى وصل الى العالمية ، وشرح “المراحل التي اجتازها حتى وصل الى هذا المركز العالمي”، متمنيا “اعطاء الطلاب اللبنانيين الامكانيات لتحصيل العلوم والوصول الى مراكز متقدمة عالميا”.

وفي الختام سلم حبيب درعا للمحتفى به تقديرا لجهوده وتفوقه.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal