ليونز نورث ليبانون ستار زغرتا يكرّم مطربة التراث الشعبي ماري بشارة

أعلن نادي “ليونز نورث ليبانون ستار” – قضاء زغرتا في بيان، أ،ه زار السيدة ماري بشارة صاحبة العقد الثامن في منزلها في كرم المهر، من أجل تكريمها على “عطاءاتها وتاريخها الفني الذي سكن في وجدان التراث الغنائي الشعبي في لبنان وأضاف اليه، فكان تواضعها وحفاوة استقبالها وعفويتها وابتسامتها النيرة تكريما لمبادرة النادي، ودارت جلسة غناء ودردشات حول الانجازات والنجاحات واعتزالها الذي أتى تماهيا مع الانماط الثقافية والاجتماعية حينذاك”.

ولفت البيان الى أن المكرمة “صنفتها الاذاعة اللبنانية مطربة من الدرجة الاولى، كانت بدايتها في عمر المراهقة من خلال برنامج للهواة عبر اذاعة لبنان الرسمية، حيث صفق لها كل من توفيق الباشا ووليد غلمية وروميو لحود وعبد الغني شعبان ونقولا المني وغيرهم، لتأخذها المسيرة الى مهرجانات بعلبك حيث غنت مع كورس السيدة فيروز. ثم انتقلت اميرة الغناء البلدي مع يونس الابن الى مهرجانات حمينا – اهدن لتتألق على المدارج بين اهل منطقتها، وتغني مع الكبير الراحل وديع الصافي في المرداشية – زغرتا وترتل في الكنائس. ثم هاجرت الى اوستراليا وغنت للجاليات اللبنانية، وهي ما زالت تعيش اليوم بين لبنان واوستراليا التي تزورها لأجل الطبابة على وجه الخصوص”.

وأشار الى أن “نادي ليونز نورث ليبانون ستار قدم بشخص رئيسته الليون البروفيسورة وديعة الاميوني، وحضور مستشار الحاكمة للمشاريع الطبية الليون جورج عبدالله والليون جوسلين البايع وزوجها لويس نخول وابنة ضيعتها انطونيلا مارون، درعا تكريمية واقراصا مدمجة لبعض اغانيها، كمبادرة بسيطة وخجولة مقارنة مع ما قدمته هذه السيدة الجميلة الروح والأنيقة الصوت من ابداع في مسيرتها الفنية، وما اضافته الى ذاكرة الأغنية الشعبية في لبنان”.


مواضيع ذات صلة


 

Post Author: SafirAlChamal