الحركة الإهدنية تضع اكليلا من الزهر على ضريح الرئيس معوض

وضعت الحركة الإهدنية يوم الأحد في ٢١ تشرين الثاني ٢٠٢١ اكليلا من الزهر على ضريح الرئيس الشهيد رينيه معوض في ذكرى استشهاده مع رفاقه الأبطال المقدّم جوزيف رميا واسعد معوض ورينيه كعدو معوض ويعقوب السقال معوض وسايد مورا ويوسف الباشا وجورج خوند بعد احتفاله في ذكرى الاستقلال في ٢٢ تشرين الثاني ١٩٨٩.

وشارك الى جانب اعضاء الحركة الإهدنية وفد من حركة الاستقلال يمثّل رئيسها النائب ميشال معوض بالإضافة الى ذووي الشهداء.

وألقى الباحث روي عريجي رئيس الحركة الإهدنية كلمة هذا فحواها:

نلتقي اليوم تحت جناح الحركة الإهدنية لنعطي تحية وفاء لشهادة فخامة الرئيس رينيه بك معوض ولرفاقه الأبطالالمقدّم جوزف رميا، العريف سايد مورا، أسعد انور معوض، يوسف الباشا، يعقوب السقال معوض، رينيه كعدو معوض، جورج خوند الذين أبوا ان يتركوه في أكثر لحظات الخطر عند وجود حل للحرب بلبنان لأنه رفض التخلي عن الشرعية.

هذا النشاط هو استكمال لنشاطاتنا بتكريم شهدائنا وعظمائنا الاهدنيين عبر التاريخ الذي اطلقناه في ١٣ حزيران في ذكرى مجزرة الغدر بإهدن ويستمرّ مع مجزرة غدر تانية بحق زعيم اهدني ورفاقه الأبطال.

رينيه بك اليوم نحن الشباب الذين بمعظمنا لم يعرفك متحلقّين هنا اليوم في كنيسة سيدة زغرتا التي حضنت كل شهداءنا وسمعت بكاء عيالنا وتغسلت من دموعهم، نتمنى ولو مأخرين ان تكون شهادتك وشهادة الأبطال الذين كانوا معك بذرة تنبت سلاما للبنان الموجوع الذي لم يرتاح ولا يوم، ولكي تنبت سلاما في زغرتا التي دفعت الكثير من الدماء لكي يبقى لبنان..

في هذه اللحظة وامام مدفنك وكما آمنت وأخذت العبر انت وزعماء زغرتا المرحومين ان الاختلاف بالسياسة حق والخلاف الدموي هو شرّ، نتمنى ان تمرّ الانتخابات النيابية وكل نشاط سياسي في سلام على زغرتا.

وبالختام أشكركم جميعا على مشاركتكم ونطلب من الله الرحمة لهؤلاء الأبطال بشفاعة امنا سيدة زغرتا مبلسمة ألم الشهادة.

ثم تلا الأب جان مورا صلاة لراحة الشهداء قبل ان ينتقل الحضور الى مدفن الرئيس الشهيد رينيه معوض داخل كنيسة سيدة زغرتا لوضع اكليل الزهر على وقع التراتيل.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal