ما هي مبادرة ″ B5 ″ التي يُطلقها الرئيس ميقاتي اليوم؟..

خاص ـ سفير الشمال

يُطلق رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي بعد ظهر اليوم من السراي الحكومي مبادرة “B5” بقيمة 65 مليون دولار بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي، وهي تشكل خطوة أولى إيجابية من حكومة “معا للانقاذ” تجاه المنطقة المحيطة بمرفأ بيروت والتي تضررت وتعطلت أعمالها جراء إنفجار 4 آب 2020.

مبادرة B5 تعني Building beirut businesses back and better، وهي تهدف الى إعادة إعمار وإحياء كل الأعمال التي تأثرت بإنفجار مرفأ بيروت في 4 آب، ومساعدة المجتمع الاقتصادي في المنطقة المتضررة على النهوض.

المرحلة الأولى التي من المفترض أن تنطلق فور الاعلان عنها اليوم، تقضي بدفع مبلغ 25 مليون دولار من أصل 65 مليون دولار سيصار الى توزيعها على المؤسسات التجارية والمطاعم والمحلات، إما لاتمام عمليات الترميم وإعادة الاعمار تمهيدا لاطلاق الأعمال من جديد، وإذا كانت هذه المؤسسات أتمت الترميم فإنها قد تستخدم هذه الأموال في تحسين أوضاعها وتطوير أعمالها، على أن يُدفع ما تبقى من المبلغ أي 40 مليون دولار خلال المرحلة الثانية التي ستنطلق قريبا.

لا شك في أن هذه الأموال التي ستُضخ في المنطقة المتضررة من الانفجار، سيكون لها تأثيرا إيجابيا كبيرا عليها، خصوصا أن أي دعم قد تحصل عليه هذه المؤسسات أو المطاعم أو المحلات التجارية من شأنه أن يشكل قوة دفع لها للوقوف على أقدامها مجددا، بما يعيد الحركة الى هذه المنطقة لتشكل من جديد عوامل جذب كما كانت في السابق.

وكان الرئيس ميقاتي قال بعد زيارته متروبوليت بيروت للروم الأرثوذكس المطران إلياس عودة أمس: تحدثنا  في تداعيات انفجار 4 أب وما اصاب هذه المنطقة بالذات، وحتى الآن لم تأت الحلول المطلوبة. ولقد اعلمت صاحب السيادة عن إطلاق مبادرة غدا (اليوم)  بعد الظهر من السراي الحكومي تحت عنوان  “B5″، وبإذن الله ستعود بيروت ساحة للاعمال وهذه المبادرة محصورة بالمناطق التي تضررت في 4 آب، ويقوم بها البنك الدولي والاتحاد الأوروبي وهدفها إعطاء المساعدات اللازمة للمؤسسات التجارية لتعود لسير عملها الطبيعي.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal