الرئيس المكلف جاهز.. هل تتشكل الحكومة؟

أعلن النائب علي درويش في حديث إلى ″صوت كل لبنان″، أن الرئيس المكلف نجيب ميقاتي قدم تشكيلة حكومية كاملة إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، لافتا إلى أن “هناك تفاصيل وصلت الى نهايتها، ولكن لا يمكن القول إنها انتهت إلا لدى صدور مراسيم التأليف”.

ورفض إعطاء مهلة محددة للتأليف، مؤكدا أن “الحكومة مؤلفة من أربعة وعشرين وزيرا، وفي حال لسبب ما لم تشكل بهذه الصيغة، فهناك خيارات أخرى للرئيس المكلف من ضمنها طرح موضوع أربعة عشر وزيرا”.

وعن احتمال اعتذار الرئيس المكلف، شدد على أنه “طالما هناك انطباعا بإمكان تأليف حكومة، فالرئيس المكلف جاهز وحاضر لفعل ما يستطيع فعله، إنما اذا وصل الى أبواب مغلقة بشكل كامل فهو سيعلن عدم الاستمرار بالموضوع”.

وأشار الى أن “أطرافا عدة قد أدت دورا ايجابيا في اليومين الماضيين على الصعيد الحكومي”.

من جهته، أبدى النائب سليم عون، في حديث الى إذاعة “صوت كل لبنان”، “تفاؤله في موضوع تشكيل الحكومة”، وقال:”لبنان على قاب قوسين او أدنى من التأليف”، متوقعا تأليفها “خلال 48 ساعة”.

ولفت الى أن “الحكومة التي ستؤلف ستكون مؤلفة من 24 وزيرا بينهم 8 وزراء لرئيس الجمهورية و16 وزيرا للأطراف الباقية”، وشدد على “أن لا عذر لعدم التأليف”، وأشار الى أن “رئيس الجمهورية سهل كل الأمور حتى موضوع الثلث الضامن”، منبها الى أن “عدم التأليف ضمن الساعات المذكورة يعني أن لبنان أصبح في مسار آخر وهو ما لا يريده أحد داخليا ولا خارجيا”.

واعتبر ان “كلام رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أمس، لم يحمل أي جديد، فسلسلة المواقف التصعيدية تقوم بها القوات منذ فترة وقد اعتاد التيار الوطني الحر على الظلم”، واشار الى أن “تركيز القوات منذ سنتين هو على موضوع الانتخابات”، واسف “لاتهام القوات التيار الوطني الحر حصرا”، معتبرا أن “الخطر في ذلك يكمن في تبرئة كل منظومة الفساد”.


مواضيع ذات صلة


 

Post Author: SafirAlChamal