إنتخابات تكميلية لأطباء طرابلس: توافق سياسي ـ نقابي غير مسبوق

خاص ـ سفير الشمال

بعد عام كامل من الابتعاد عن ممارسة العمل الديمقراطي والانقطاع عن صناديق الاقتراع بفعل جائحة كورونا وقانون تمديد المهل، تلتئم الأحد في 23 أيار الجاري الهيئة العامة لنقابة الأطباء في طرابلس لاختيار ستة أعضاء من أصل عشرة يشكلون مجلس النقابة، خمسة إنتهت ولايتهم هم الأطباء: جميل النشار، إبراهيم مقدسي، طارق إسماعيل رشاد علم الدين وحسن زكريا، وعضو واحد غادر لبنان بسبب الأوضاع الصحية والاقتصادية هو عمر الشهال، وكذلك فعل عضو المجلس محمود علم الدين الذي حل مكانه العضو الرديف أحمد البوش.

للمرة الأولى منذ سنوات طويلة يتم تأجيل الانتخابات لمدة عام كامل، ونظرا للمتغيرات التي طرأت الواقع اللبناني، فقد وجدت القوى السياسية والتكتلات النقابية المؤثرة في النقابة، لا سيما تيار المستقبل، تيار العزم، تيار الكرامة، تيار المردة، الحزب الشيوعي، الجماعة الاسلامية، تجمع الأطباء المستقلين وبعض المستشفيات والتيارات والتكتلات الأخرى، في دعم لائحة متجانسة قادرة على تفعيل العمل النقابي، وتجسيد التنوع داخل النقابة وتأكيد إنفتاحها على المجتمع الشمالي خصوصا واللبناني بشكل عام.

تقول المعطيات إن المشاورات إنطلقت قبل فترة، حيث سعى العديد من المرشحين الطامحين الى حجز مكان لهم في اللائحة المتوافق عليها من التيارات السياسية والكتل النقابية، الى أن إنتهت الاتصالات الى تشكيلها من الأطباء: خوسيه أبو غصن، جان موسى، فيصل طراد، حسن زكريا حسام حافظة وعبدالناصر مصطفى.

وتشير مصادر نقابية الى أنها المرة الأولى التي يتوافق فيها هذا الكم من التيارات السياسية والكتل النقابية المستقلة لدعم لائحة تشكل فريق عمل منسجم يكون قادرا الى جانب النقيب والأعضاء الثلاثة الآخرين على إعطاء الزخم المطلوب للنقابة التي تحتاج الى ورشة عمل كبرى خصوصا في ظل الظروف الاقتصادية والمهنية الضاغطة التي ترخي بثقلها على الأطباء الذين باتوا يحتاجون الى شبكة أمان من المفترض أن توفرها لهم نقابتهم.

كما تؤكد المصادر نفسها أن الأوضاع الراهنة سياسيا ومعيشيا دفعت كثيرا من التيارات والكتل الى الابتعاد عن التشنجات والمنافسات والمطالب والحصص، لأن الظروف لا تحتمل معارك إنتخابية، لذلك كان هذا التوافق غير المسبوق لمصلحة النقابة والأطباء.

وفي الوقت الذي لم تتسع فيه اللائحة لكل الطامحين، فقد عمل المتضررون ممن لم يُفسح لهم المجال في الدخول إليها، الى التجمع ضمن لائحة منافسة تحت شعار “المستقلين” ضمت خمسة أطباء هم: رفعت السودة، وسام جوخدار، بشارة الشامي، طارق إسماعيل وهيثم الرافعي.

ومن المفترض أن يشارك في الانتخابات 1079 طبيبا سددوا إشتراكاتهم ويحق لهم الاقتراع من أصل نحو 2500 طبيبا ينتسبون الى النقابة على أن تفتح صناديق الاقتراع عند التاسعة صباحا وتقفل عند الواحدة ظهرا في معرض رشيد كرامي الدولي.

Post Author: SafirAlChamal