هذه خارطة موجة الحر التي تضرب لبنان

نشر الأستاذ المساعد في الجامعة الأميركية في بيروت، الدكتور هادي جعفر، على حسابه على “تويتر”، خارطة لموجة الحر التي تضرب لبنان.

وعلى الرغم من أنّ درجات الحرارة ثلاثينية، إلاّ أننا نشعر كما لو أنّها 42 درجة، بحسب ما أوضح جعفر.

وأمس، توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون الطقس اليوم قليل الغيوم إجمالاً مع بقاء درجات الحرارة مرتفعة والتي تبقى فوق معدلاتها الموسمية لشهر أيلول، كما يتكون ضباب محلي على المرتفعات المتوسطة أحياناً ويبقى التحذير من خطر اندلاع الحرائق في المناطق الحرجية.

وجاء في النشرة الآتي:

– الحالة العامة: يتأثر لبنان والحوض الشرقي للمتوسط بكتل هوائية حارة مصدرها الخليج العربي وتستمر حتى نهاية الأسبوع.

– معدل درجات الحرارة لشهر أيلول على الساحل: من 24 إلى 32 درجة مئوية في الظل. – الطقس المتوقع في لبنان: الجمعة: قليل الغيوم إجمالاً مع بقاء درجات الحرارة مرتفعة والتي تبقى فوق معدلاتها الموسمية لشهر أيلول كما يتكون ضباب محلي على المرتفعات المتوسطة أحياناً ويبقى التحذير من خطر اندلاع الحرائق في المناطق الحرجية.

السبت: قليل الغيوم مع انخفاض بسيط في درجات الحرارة خاصة على الجبال وفي الداخل وتبقى دون تعديل يذكر على الساحل مع بقاء نسبة الرطوبة مرتفعة وزيادة الشعور بالحر ويبقى التحذير من خطر اندلاع الحرائق في المناطق الحرجية.

الأحد: قليل الغيوم إلى غائم جزئياً مع انخفاض تدريجي وملموس في درجات الحرارة خاصة على الجبال وفي الداخل، كما يتشكل الضباب على المرتفعات خلال الفترة المسائية. – الحرارة على الساحل من 27 إلى 36 درجة، فوق الجبال من 23 إلى 36 درجة، في الداخل من 24 إلى 45 درجة.

ويحذر الخبراء من خطر اندلاع الحرائق في المناطق الحرجية خلال موجة الحر، كما يدعون إلى عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خصوصاً فترة الظهيرة. في ما يلي ارشادات ونصائح لتفادي تلك المخاطر:

– عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وخصوصاً أوقات الذروة.

– شرب كميات كبيرة من السوائل وعدم الاعتماد على الإحساس بالظمأ من أجل الشرب.

– عدم تناول المشروبات التي تحتوي الكافيين أو السكر لأنها تؤدي إلى فقدان السوائل من الجسم.

– يفضل ارتداء الملابس الخفيفة والفضفاضة.

– ارتداء القبعات والنظارات الشمسية.

– عدم ترك الأطفال داخل المركبات حتى لو لفترات قليلة. نصائح هامة لحماية المركبات خلال ارتفاع الحرارات في الموجة الحارة: -ضرورة عمل الصيانة الدورية للسيارة والمحافظة على المنظومة الكهربائية

– تفقد نظام التبريد والتهوية

– التنبيه من ترك الولاعات في السيارة ورمي أعقاب السجائر داخل المركبة – طفاية الحريق اليدوية تعتبر خط الدفاع الأول في حال حدوث حريق في المركبة تحذير من خطر ترك عبوات المعقمات في المركبات: ومع ارتفاع درجات الحرارة خلال هذه الأيام واستمرار استخدام المعقمات بسبب جائحة كورونا، ينبغي أن ينتبه مستخدمو هذه المعقمات من تركها في السيارة وتعريضها للحرارة أو الشمس؛ كون ذلك يشكل خطورة كبيرة، قد تؤدي لاحتراق المركبة، نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الكحول.

Post Author: SafirAlChamal