أهالي تل اندي لحبيش وقاطيشا: إن كنتم لا تعلمون فتلك مصيبة وإن كنتم تعلمون فالمصيبة أعظم

أصدر أهالي تل إندي في عكار بيانا جاء فيه:

بعد الأخذ والرد الذي حصل يوم أمس على اقتراح القانون المعجل المكرر المقدم من النائب أسعد درغام القاضي باضافة قرية تل إندي الى قرى قضاء عكار ـ محافظة عكار. وإعتراض نائبي عكار هادي حبيش ووهبي قاطيشا على القانون، الذي تم التصويت عليه ولكن بسبب الاعتراض أحاله رئيس المجلس الى وزير الداخلية للمزيد من الدراسة قبل إعادته بعد 15 يوما.

يهمنا أهالي قرية تل أندي أن نوضح ما يلي،

أولا: بموجب القانون 640 تاريخ 20/11/2004 أضيفت قرى جديدة الى قضاء عكار وهذا الأمر موثق في مجلس النواب، ولم تطلب دوائر مجلس النواب رأي وزارة  الداخليه ولم تقدم اي خرائط او اي مستندات. ويمكن مراجعة الجهة التي قدمت مشروع القانون في حينه وهم ما زالوا احياء يرزقون على سبيل المثال لا الحصر النائب السابق جمال اسماعيل والوزير والنائب السابق مخايل الضاهر امد الله بعمره .

ثانيا: إن التبريرات التي تداعى النائبان حبيش وقاطيشا الى تقديمها للرأي العام العكاري، لا تبرر الفعل المهين بحق أبناء عكار، وهو إن دل على شيء فيدل على كيفية تعاطيهم بشؤون وشجون أبناء عكار. وعلى الكيدية التي لا يمكن إخفاؤها في زمن البث المباشر ووسائل التواصل الإجتماعي.

ثالثا: إن المستندات التي ساقها النائب حبيش و قاطيشا تقدم عند طلب إستحداث قلم نفوس للقرية، ليصار الى نقل نفوس لزوم تخصيصها بمقعد اختياري او انشاء بلدية، حينها تطلب خرائط لترسيم الحدود وموافقة القرى والبلدات المجاورة.  ولكن لا يمكن فعل ذلك قبل ان يصدر قانون من مجلس النواب يقضي بتسمية القرية ومن ثم ضمها الى عداد القرى والبلدات العكارية، ما نقوله ليس شعراً كما بياناتكم بكل حقائق.

رابعا: بإمكان المتصفح ان يقرأ اسماء القرى في القانون، وبإمكان النائبين المحترمين ان يسألا في دوائر مجلس النواب أو وزارة الداخلية إن كان يوجد خرائط مستقلة لهذه القرى عند استحداثها أو إن نظمت لها حدود عقارية أو إدارية بعد الاستحداث.

خامسا: سنسلم جدلاً أن تبريراتكم صحيحة ونواياكم سلمية فما الذي كان يمنع تصويتكم على القانون، ومن ثم متابعته لاستكمال المعاملات الادارية قبل إحالته للتنفيذ في وزارة الداخلية علماً أنها ليست مسؤولية المجلس النيابي؟

سادساً: ان تحديد نطاق القرية او البلدة يتم بقرار من وزير الداخليه والبلديات وليس بموجب قانون من مجلس النواب. والقصة باتت واضحة وضوح الشمس.

 لذلك كله نقول: لكل من النائبين حبيش وقاطيشا إن كنتم لا تعلمون فتلك مصيبة وإن كنتم تعلمون فالمصيبة أعظم.

 وفي الختام نجدد شكرنا للنائب أسعد درغام الذي تلقف طلبنا فوراً وقام بما يلزم من دون أي مزايدات، ولكن الفعل المشين الذي قمتم به ألقى الضوء على القضية، وبأفعالكم وأقوالكم تدانون وستحاسبون.

Post Author: SafirAlChamal