منازل إهدن ستكون ″منوّرة″ طيلة الصيف… حسناء سعادة

وأخيرا تنفس الاهالي الصعداء في اهدن، اذ ستكون منازل البلدة منورة طوال ايام السنة، ليس بهمة وزارة الطاقة، التي تعتمد تقنينا قاسيا في عروسة مصايف الشمال، بل بفعل الاتفاق الذي تم بين بلدية زغرتا اهدن واصحاب المولدات الكهربائية، الذين تجاوبوا مع اقتراح البلدية القاضي بتركيب عدادات وإبقائها على مدار السنة.

وكان الاهالي في اهدن رفعوا الصوت مع انطلاق موسم الاصطياف احتجاجا على عدم تركيب اصحاب المولدات عدادات أسوة ببقية المناطق اللبنانية والتزاما بقرار وزارة الاقتصاد، اذ اتخذوا قرارا بان تكون التسعيرة على شكل مقطوعية بمعدل 475  الف ليرة لبنانية شهريا على الـ 5 امبير ولمدة خمسة اشهر فقط، على ان تتوقف المولدات في الشتاء باستثناء واحد فقط يمد من يرغب من الاهالي في البقاء شتاء في اهدن.

هذا الاتفاق بين اصحاب المولدات لم يستسيغه الاهالي، حيث عمد بعضهم الى شراء مولدات صغيرة، فيما قسم اخر اجرى اتصالات بالبلدية ووزارة الاقتصاد لنقل اعتراضهم والمطالبة بايجاد حل مقبول يسمح لاصحاب المولدات بالحفاظ على حقوقهم وحقوق الاهالي معا، لاسيما ان عذر اصحاب المولدات، وهو محق، يتمحور حول كيفية الجباية في مصيف يغادره اهله بالتواتر ابتداء من منتصف ايلول.

بالامس ومع انتخاب انطونيو فرنجيه رئيسا لبلدية زغرتا اهدن وفي إطار تحسين الخدمات على مشارف الموسم السياحي الواعد وبناء على مقررات وزارة الاقتصاد، عُقد اجتماع في مبنى البلدية، بين رئيس البلدية فرنجيه وعدد من الأعضاء من جهة وأصحاب المولّدات من جهة أخرى، وتم الاتفاق على تركيب العدادات لتأمين الكهرباء، كما تم الاتفاق على  كل التفاصيل.

وقد شكر فرنجيه أصحاب المولدات على تعاونهم، مؤكداً أن الوزارة لم تستثنِ أي منطقة في لبنان وبالتالي علينا الالتزام بكل قراراتها.

اما اتفاق البلدية مع اصحاب المولدات فينص على تركيب العدادات قبل نهاية شهر تموز، حيث يتحمّل المشترك كلفة التركيب حسب القوانين المرعية الإجراء، على أن يبدأ العمل بها خلال شهر آب ويقبض أصحاب المولّدات مستحقّاتهم عن شهري حزيران وتموز وفق التسعيرة التي تحدّدها لجنة مشتركة من البلدية واصحاب المولدات بالاستناد الى معايير موضوعية وعادلة.


مواضيع ذات صلة:

  1. إهدن تحيي ذكرى مجزرتها الأليمة.. بشجاعة المصالحة… حسناء سعادة

  2. قتلى وجرحى وإشكالات وحوادث بالجملة.. لبنان يعيش حربا غير معلنة… حسناء سعادة

  3. في دولة الضريبة على الأركيلة بدل السيجار.. تضيق سبل العيش وفسحات الأمل… حسناء سعادة


Post Author: SafirAlChamal