البترون تنظم مهرجانات تشبه تراثها وحضارتها وتاريخها وهويتها… لميا شديد

عاما بعد عام تتألق مهرجانات البترون الدولية بفعالياتها التي تتجدد سنويا مع حفلات وامسيات ونشاطات فريدة من نوعها رفعتها الى مصاف المهرجانات العالمية.

في كل موسم تحرص لجنة المهرجانات على اختيار برنامج لا يشبه برامج المهرجانات التي تقام في المناطق اللبنانية الاخرى، بل يشبه البترون وتراثها وحضارتها وتاريخها وهويتها.

ثقافة وفن وغناء وسينما ومعارض في مهرجانات البترون لهذا العام، وحفلات متنوعة تستقطب جمهورا من كل المناطق اللبنانية بالاضافة الى السياح الاجانب والمغتربين.

وها هي لجنة المهرجانات البترون تثابر على اختيار ما يرضي روادها واصدقاءها ومحبيها وما يحيي ذاكرتهم وفاء منها لتاريخ المدينة وتراثها. فالبترون ستكون على موعد مع محطات مميزة تمتد من 28 حزيران الجاري ولغاية 8 ايلول المقبل إفساحا في المجال امام رواد المدينة وقاصديها للتمتع بما يشفي غليلهم من فن وموسيقى وثقافة.

ومع البترون الانطلاقة مميزة بعرض PIAFF LE SPECTACLE مع المغنية Anne Carrere  التي ستغني  Piaff   في المحطة الأولى من فعاليات المهرجانات لهذا العام في 28 الجاري  في حرم مرفأ الصيادين على شاطىء البترون وفي ظل حنايا منازلها القديمة والتراثية.

والحفلة الأولى ستتبعها أمسية غنائية اخرى مع الفنان ناصيف زيتون في 6 تموز وستمتد فعاليات المهرجانات لغاية 8 أيلول المقبل بانتظار موعد مهرجان النبيذ والبيرة والمأكولات البحرية الذي سيستمر على مدى يومين في 12 و13 تموز  الى معرض الصور الفوتوغرافية لفارس الجمال من 24 حتى 5 أيلول ويتضمن صورا فوتوغرافية من ذاكرة البترون وتختتم الفعاليات بمهرجان الافلام القصيرة المتوسطية الذي سيقام جريا على العادة السنوية في حي المغترب حيث بيوت الجاليات اللبنانية من 5  حتى 8 ايلول.

يؤكد رئيس لجنة المهرجانات المحامي سايد فياض: ″الاستعدادات على قدم وساق لانطلاقة واثقة ونوعية للمهرجانات. لقد حاولنا اختيار البرنامج الذي يجذب فئات مختلفة من الجمهور مثل حفلة Piaff  التي تستقطب هواة الاغنية الفرنسية  القديمة وإيديت بياف هي اسطورة في تاريخ الأغنية الفرنسية وفي الدول الفرنكوفونية والعرض الذي تحييه Anne Carrere  سيكون رائعا وقد حضره اكثر من مليون شخص خلال جولات عدة في العالم على مدى 5 سنوات ومؤخرا تنقل العرض بين  دبي  ونيويورك ولندن واكثر من دولة في العالم.″

واضاف: ″في 6 تموز سيكون محبو ناصيف زيتون على موعد معه على مدرج مهرجانات البترون  في حفلة رائعة سيطلق خلالها ألبومه الجديد كما وعد جمهوره عبر حسابه على ″تويتر″ وهذا دليل على محبة الفنانين للبترون ورغبتهم بإحياء مهرجاناتها.

وللسنة الخامسة على التوالي يستقر مهرجان البيرة والنبيذ والمأكولات البحرية البترونية في مرفأ الصيادين في 12 و13 تموز برعاية وحضور وزير السياحة. وللثقافة محطة اساسية في برنامج مهرجاناتنا حيث يقام معرض صور فوتوغرافية بعنوان ″ملح″ للمصور الفوتوغرافي فارس الجمال ويستمر من 24 آب لغاية 5 أيلول في villa paradiso في السوق القديم ويتضمن صورا من ذاكرة البترون نستعيد معه وجوها من تاريخ مدينتنا. والختام سيكون مع مهرجان الافلام القصيرة المتوسطية ومن 5 الى 8 أيلول في حي بيوت الانتشار في القلعة القديمة من مدينة البترون.″

ويقول فياض: ″البترون هي مهرجان دائم ومستمر على مدار السنة ومهرجاناتنا الدولية لهذا العام تستقطب بمحطاتها سياحا من لبنان والخارج وتسلط الضوء على المدينة التي تعج بالوافدين اليها في اسواقها وشوارعها ومطاعمها ومؤسساتها ما يخلق حركة سياحية ناشطة وتنتج افتتاح عدة مؤسسات سياحية مميزة وراقية تليق بالمدينة فضلا عن المشاريع التي تنفذ في المدينة من قبل بلدية البترون برئاسة مرسيلينو الحرك والمشاريع التي يدعمها وزير الخارجية جبران باسيل بالاضافة الى مهرجانات البترون الدولية التي تشكل مظلة سياحية واسعة لكل هذه المشاريع البترونية حيث تحظى بإهتمام إعلامي لا مثيل له نظرا لتنوع النشاطات وبذلك تصبح البترون على كل شفة ولسان.″

ويؤكد فياض: ″إن الثورة السياحية التي تشهدها المدينة هي نتيجة التكامل بين بلدية البترون ولجنة المهرجانات والدعم الذي يقدمه الوزير باسيل” لافتا الى أن “مهرجانات البترون تواكب النهضة السياحية التي تشهدها المدينة على مستوى المؤسسات والمطاعم التي يتم تأسيسها وافتتاحها بشكل يليق بأهمية البترون التاريخية والسياحية.″

ومع انطلاقة المهرجانات تنتظر البترون ضيوفها في ظل استعدادات لوجستية توفر نجاح الحفلات وراحة الزوار. فلجان المهرجانات على أهبة الاستعداد وتعمل كخلية نحل بالتعاون مع كل الجهات المعنية والمختصة بما فيها بلدية البترون التي أعطت تعليماتها لأجهزتها وشرطتها للسهر على نجاح المهرجان وتأمين كل ما يلزم لذلك.


مواضيع ذات صلة:

  1. صيادو شكا يرفعون الصوت: أنقذوا لقمة عيشنا… لميا شديد

  2. مصائد السمك تقضي على الثروة السمكية في البترون… لميا شديد

  3. سمكة الاسد تجتاح بحر لبنان.. وتهدد ثروته البحرية بالانقراض… لميا شديد


 

Post Author: SafirAlChamal