اهم المشروبات في رمضان.. وفوائدها الصحية

يفقد الجسم الكثير من السوائل أثناء فترة الصيام بسبب طبيعة العمل أو شدة الحر، ويحتاج إلى كمية من الماء لا تقل عن ليترين إلى 3 ليترات يومياً، لذا لا بد من تعويض هذه السوائل عند الإفطار، لتعود الحيوية إلى الجسم في أقصر فترة بعد الصوم.

واهم المشروبات في رمضان “عرقسوس، تمر هندي، خروب، الليمون  وقمر الدين“.. جميعها مشروبات تتواجد طوال العام لدي بائعي العصائر، لكن يصبح لها مذاق خاص جداً في شهر رمضان..

ومن أهم الفوائد الصحية لأهم المشروبات الرمضانية:

قمر الدين (المشمش):

هو عبارة عن ثمار المشمش المجففة، ويرجع سبب تجفيف المشمش لقصر موسمه، ومن المعروف أن المشمش غني بالفيتامينات مثل فيتامين “أ. ب. ج”، كذلك فهو غني بـ”الحديد”. المشمش المجفف يحتوي علي ضعف كمية فيتامين “أ”، أما عن “الحديد” الموجود في المشمش الطازج، فهو مفيد في حالات فقر الدم وتقوية البصر وزيادة مناعة الجسم ويمنح الجسم حيوية ونشاط، ويفيد في تنظيم عمل الامعاء، كما انه يقوي الاعصاب ويفتح الشهية ويحمي من التجاعيد، يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

التمر أو منقوع التمر في الماء أو اللبن:

مشروب منقوع التمر، يمد الجسم بنسبة أكثر من الماء، الذي يحتاجه الجسم.. ومن فوائده انه يقوى ضربات القلب، يقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا في علاج الحميات وعدوى الميكروبات وأوبئة الكوليرا، مرطب ومنشط للهضم، مدر للبول وملين خفيف ومخفض لإرتفاع ضغط الدم.

مشروب الكركديه:

لا يفضل تناول الكركديه لأصحاب الضغظ المنخفض، كما لا ينصح بتخزين الكركديه المحضر أكثر من 24 ساعة حتى لا يحدث ترسيب للأملاح مما يضر الكلى.

العرقسوس:

عرف الإنسان فوائد مشروب العرقسوس منذ القدم فقد كان الأطباء المصريون القدماء يخلطونه بالأدوية المرة لإخفاء طعم مرارتها وكانوا يعالجون به أمراض الكبد والأمعاء، كما عرفت جذور نبتة العرقسوس منذ أكثر من أربعة آلاف سنة عند البابليين كعنصر مقوي للجسم و مناعته، وكان الطبيب اليوناني الشهير آنذاك ثيوكريتوس يعالج به السعال الجاف والربو والعطش الشديد، ويعد مشروب العرقسوس من أفضل المشروبات في رمضان. ولكن يحذر شربه لأصحاب الضغط المرتفع وأيضا لمن يعانون من أمراض القلب.

التمر هندي:

من المشروبات المعروفة في رمضان، ويحتوي علي كثير من العناصر المفيدة مثل “البوتاسيوم، وسكر العنب، وبكتين، وألياف”، ونسبة كبيرة من الأحماض، ومنها حمض “الماليك”، ويساعد في عملية الهضم، ومنشط للكبد، ومهدئ للأعصاب، ويستخدم أيضاً لعلاج الكحة والتهاب الحلق، ويعمل على تعزيز صحة القلب.

الخروب (الخرنوب):

يعد عصير الخروب (الخرنوب) من أحد أهم العصائر التي يتم تناولها في شهر رمضان، ولهذا العصير اللذيذ والمنعش عدد كبير من الفوائد من أهمها انه يعمل على رفع كفاءة جهاز المناعة، ويعالج الحموضة ويمتص السموم من الأمعاء ويقضي على الجراثيم فهو مضاد حيوي ممتاز ومضاد للطفيليات.

فالخرنوب غني بالمعادن المهمة للجسم مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور والمنجنيز والنحاس والنيكل والمغنيسيوم كما يحتوي على فيتامين د .

الليمون:

يمتلك عصير الليمون العديد من الفوائد المُؤثّرة إيجابيّاً في حياة الانسان، منها انها تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغيّة، يُساهم في تقليل ضغط الدم، يحمي من الإصابة بمرض السرطان، يعطي البشرة الكولاجين المعتمد على فيتامين C الموجود فيه، يقي من مرض الربو والزكام.

Post Author: SafirAlChamal